Advertisements
Advertisements
الأربعاء 16 يونيو 2021...6 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

كيف تقلل "التموين" حجم استيراد الزيت من الخارج؟ اعرف التفاصيل

أخبار مصر وزارة التموين
وزارة التموين والتجارة الداخلية

دينا عاشور

كشف الدكتور أحمد عبد الوهاب رئيس شركة الإسكندرية لصناعة الزيوت، عن خطة الدولة لتقليل حجم استيراد الزيت من الخارج.

وقال إن حجم استهلاك مصر من الزيوت سنويا يصل إلى 2.4 مليون طن ، كما أنه كان يتم استيراد نحو 97٪ من احتياجات السوق المحلية من الزيوت الخام وذلك حتى عام 2019، لتنخفض حاليا إلى 95٪. 


وأضاف: وعلى سبيل المثال زيوت النخيل المستخدمة في إنتاج السمن النباتي وصناعة الصابون والتي تمثل مليون طن زيوت، وزراعتها تحتاج لمناطق زراعية بها درجات حرارة مرتفعة وأمطار طوال العام. 

وأكد أنه تم استيراد نحو 2.1 مليون طن زيت خام صويا وعباد في 2019/2020 ، لتتراجع الي 2 مليون طن في 2020/2021.

وأوضح  أن تراجع كميات الاستيراد بشكل طفيف جاء بعد قيام الدكتور علي المصيلحي وزير التموين بتشجيع مصانع وشركات الزيوت على إستلام الزيوت التي يتم استخلاصها من البذور لإعادة تكريرها وتصنيعها لصالح منظومة التموين.

وتابع: مستهدف الوصول إلي حجم إنتاج من زيت الخليط الي 2400 طن يومياً بمعدل 80 مليون طن شهريا ، وذلك مع بدء تطوير شركات الزيوت من خلال الخطة الموضوعة ، كاشفا أنه جاري تحديد اسم ماركة الزيت الجديدة.

واستطرد: خلال سنوات قليلة مقبلة سيتم الوصول إلى إنتاج زيوت منتجة من بذور محلية وليس مستوردة من الخارج، وذلك من خلال تنظيم مشروع المليون فدان، حيث يتم حاليا التعاقد مع المزارعين لزراعة البذور الزيتية، والعمل على توطين زراعة البذور الزيتية في مصر.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements