رئيس التحرير
عصام كامل

فوز أستاذ بجامعة النيل بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب

جائزة عبدالحميد شومان
جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب صورة ارشيفية

أعلنت لجنة التحكيم العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة عام 2015 الدورة 34، فوز الدكتور أحمد جمعة أحمد رضوان، الأستاذ المشارك في جامعة النيل الأهلية وجامعة القاهرة، بجائزة العلوم الأساسية فرع مجال أمن المعلومات والبيانات؛ مناصفة مع الدكتور أبو العلا عطيفي حسنين على من جامعة القاهرة؛ وذلك لغزارة وتميز إنتاجهما العلمي المنشور في مجال أمن المعلومات.


وجاء فوز الدكتور أحمد جمعة أحمد رضوان، من بين 194 مرشحًا من الجامعات والمؤسسات العلمية العربية تنافسوا على الفوز بالجوائز المعلنة لهذه الدورة ومن بينها: "جائزة العلوم الطبية والصحية - جائزة العلوم الهندسية - جائزة العلوم الأساسية - جائزة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية - جائزة العلوم التكنولوجية والزراعية - جائزة العلوم الاقتصادية والإدارية"، وتعتبر جائزة شومان للباحثين العرب من أعلى الجوائز العلمية في المنطقة العربية بأسرها في مجالات علمية مختلفة تحددها المؤسسة كل عام.

من جانبه قال الدكتور أحمد جمعة رضوان، إن تأمين المعلومات والبيانات الرقمية بطرق مبتكرة وحديثة تعتبر ضرورة قصوى في الوقت الحاضر لحماية الأفراد والمؤسسات وضمان سرية التعاملات المختلفة ولكثرة البيانات المتداولة رقميا، مؤكدا أنه إذا كانت الفترة السابقة خاصة بتطوير وسائل تخزين المعلومات والبيانات رقميًا فإن الفترة القادمة ستكون لابتكار طرق تأمين هذه البيانات.

جدير بالذكر أن الدكتور أحمد رضوان، الأستاذ المشارك في جامعة النيل الأهلية، قد قدم العديد من الأبحاث العلمية العالمية، كما قدم بعض الاقتراحات الجديدة لقياس مدى كفاءة تبديل مكونات الصورة وتصميم عدة برامج حاسب آلي لتشفير البيانات والصور بعدة طرق مختلفة جديدة يصعب على قراصنة المعلومات فك شفرتها لأنها مبنية على طرق جديدة وغير اعتيادية كما لديها عدة مميزات مختلفة وتعمل بكفاءة جيدة جدًا. 

وتعتبر أهم مجالاته البحثية هي التحليل غير الخطي للدوائر الكهربية، نظم الفوضى وتطبيقاتها في مجال التشفير، النظم الديناميكية الكسرية الدرجة، العناصر غير الخطية الجديدة مثل الممرستور. 

واستطاع في خلال رحلته العلمية نشر ما يزيد عن 180 بحثا دولى في مجلات ومؤتمرات مرموقة، تسجيل ستة براءات اختراع بأمريكا، نشر خمسة كتب عالمية وعدة فصول في كتب عالمية أخرى، وأشرف على 9 طلاب دكتوراة وأكثر من 15 طالب ماجستير في المجالات المختلفة، وله العديد من المشاريع البحثية الممولة في مجالات تخصصه وبصفات مختلفة.

وحصل الدكتور أحمد رضوان على العديد من الجوائز منها جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لدورة العام 2015 في العلوم الأساسية – أمن المعلومات والبيانات (مناصفة)، جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الرياضية عام 2012، وجائزة جامعة القاهرة التشجيعية في العلوم الهندسية عام 2013، وجائزة الدكتور حازم عزت لأفضل باحث في جميع التخصصات بجامعة النيل عام 2015، وجائزة العلوم الفيزيائية في عام 2013 من قبل مؤسسة مصر الخير. 

وتم اختيار الدكتور أحمد رضوان لعضوية العديد من اللجان العلمية لبعض المؤتمرات الدولية والمجلات وبعض المؤسسات داخل مصر منها: أول أكاديمية للشباب المصرى في العلوم تحت 40 عاما (تحت قيادة أكاديمية البحث العلمى المصرية)، عضوية المركز المصرى لتقدم العلوم والتكنولوجيا والابتكار (متخصصين في كل المجالات داخل وخارج مصر، وعضوية مؤسسة IEEE المتخصصة وعدد من لجانها العالمية.
كما تم دعوته لتنظيم عدة جلسات علمية متخصصة وبعض ورش العمل في العديد من المؤتمرات الدولية في الصين، ماليزيا، فرنسا، وهونج كونج خلال الخمس سنوات السابقة؛ كما قام بدور المحرر المسئول لبعض أعداد المجلات العالمية، وتم دعوته لإلقاء محاضرات علمية في عدة دول مثل الأردن، الإمارات المتحدة، الصين، وجمهورية التشيك. 

يذكر أنه منذ تأسيس الجائزة في العام 1982 فقد بلغ إجمالي عدد الفائزين بها في حقولها المختلفة 401 فائز، ينتمون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات والمعاهد والمراكز العلمية في الوطن العربي.
الجريدة الرسمية