رئيس التحرير
عصام كامل

بعد قرار فتح الحضانات.. إزاي تحمي طفلك من الإصابة بكورونا في "خد فكرة" | فيديو

فيتو
في حلقة جديدة من برنامج "خد فكرة" تقدم الزميلة سمر محمد المتخصصة في ملف التعليم بجريدة وموقع "فيتو"،  عددا من النصائح التي يمكن للأم اتباعها في حال اضطرارها لذهاب طفلها إلى الحضانة لحمايته من الإصابة بفيروس كورونا. 


ويأتي بعد قرار وزارة التضامن، بخصوص استمرار فتح الحضانات، وتقليل الكثافة لـ 50% والغلق في حال زيادة إصابات الأطفال والعاملين بها بفيروس كورونا ومن تلك النصائح : 

1- الاهتمام بشرب الطفل للماء بشكل مستمر لطرد السموم من الجسم ولعدم الإصابة بالجفاف. 
2- الانتباه لدرجة الحرارة.
3-  تدريب الطفل على غسل الأيدى جيدا بالماء والصابون.
4-إبعاد يده دائما عن الوجه والعين.
5- تقديم غذاء صحي جيد يعمل على تقوية المناعة.
6-  ارتداء الكمامات، ولكن مع الالتزام بالطريقة الصحيحة.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، اعلنت أن إدارة الطفولة والأمومة بالوزارة ستقوم بعمليات متابعة للحضانات للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة والحفاظ على التباعد الاجتماعى وتوفير قياس درجة الحرارة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت نيفين القباج أن عمليات المتابعة علي الحضانات ستستمر مع الالتزام  بنسبة الإشغال المحددة بـ٥٠٪؜، مشددة على أنه في حال إذا ما زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا سيتم غلق الحضانات.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلي أنه تم إغلاق 11 حضانة بسبب إصابات كورونا، منذ إعادة فتح الحضانات مرة أخرى، وذلك من أصل ٤ آلاف حضانة وهي نسبة قليلة.

ووقعت نيفين القباج بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الأزهر لإنشاء وحدة للتضامن الاجتماعي داخل الجامعة.

ويأتي ذلك في إطار سلسلة البروتوكولات التي وقعتها الوزارة مع الجامعات المصرية، حيث تتيح هذه الوحدة وجود قنوات للتواصل بين وزارتي التضامن الاجتماعي والتعليم العالي لإحداث نوع من التكامل بينهم في تقديم حزمة من الخدمات الاجتماعية التي يحتاجها الطالب الجامعي باعتباره مواطن مصري يمثل هدفاً للتنمية المستدامة التي ترتكز على محوري العدالة الاجتماعية وبناء الإنسان.

وقالت نيفين القباج إن جامعة الأزهر لها تاريخ عريق وعظيم في خدمة التعليم، مضيفة أن وزارة التضامن الاجتماعي لها رسالة جليلة أيضا تجمع بين العمل الخيري والتنموي وتهتم بالاستثمار في البشر وكافة الأوجه التنموية المتاحة.

وأضافت الوزيرة، خلال كلمتها في فعالية توقيع بروتوكول التعاون بمقر جامعة الأزهر، أن رسالة التضامن الاجتماعي ليست معنية فقط بالحد من الفقر ولكن توخى قواعد العدالة في التوزيع بين مختلف الفئات في مختلف المحافظات ، كما أن الوزارة معنية بالتمكين الاقتصادي، مشيرة الى أن التوسع في الجزء الاستثماري يدعم العمل الخيري.

وأوضحت أن ملف الرعاية الاجتماعية من أكثر الملفات التي توليها الوزارة أهمية قصوى.
الجريدة الرسمية