رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري مناعة تقدم نصائح غذائية ووقائية في ظل كورونا برمضان

فيتو
قدمت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري المناعة والتغذية، عددا من النصائح الغذائية والوقائية للمواطنين قبل حلول شهر رمضان الكريم الذي يأتي في ظل الظروف الاستثنائية لفيروس كورونا.


نظام غذائي صحي 
وقالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة خلال مداخلة هاتفية لها عبر برنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إنه يجب على الجميع المحافظة على نظام غذائي صحي لتقوية المناعة خلال شهر رمضان، ففي السحور يجب أن تكون هناك وجبة متكاملة وتحتوي على الجميع العناصر فيجب أن يوجد بالسحور سلطة وبروتين وزبادي، وذلك بسبب احتواء السلطة على مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتقوية المناعة.



فيروس كورونا
وأكدت أنه يجب أن يتناول الإنسان الماء من لترين إلى لترين ونصف من الفطار للسحور، مشيرة إلى تناول الزبادي والخضروات يمنعنا من العطش خلال نهار رمضان مثل الخيار والخس.

وأضافت استشاري المناعة والتغذية، أنه يجب أن يفطر الإنسان على البلح أو التمر ثم الذهاب للصلاة ثم الرجوع لتناول الإفطار ويجب أن يتكون الإفطار من شربة خضار أو العدس ثم طبق السلطة والتي تعد من الوجبات الهامة على مائدة إفطار رمضان، ثم تناول البروتين وتناول النشويات.

وكشفت إلى أنه يمكن تناول قطعة حلوى واحدة فقط خلال الفترة من الإفطار وحتى السحور ، وتناول الفاكهة والخضروات خلال تلك الفترة، موضحة أن إلتزام كل فرد بإجراءات الوقاية يضمن سلامة المجتمع ككل في تجمعات رمضان.

وكشفت وزارة الصحة عن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا وكذلك الوفيات منذ ظهور الوباء حتى الآن بعد مرور أكثر من عام على الجائحة، حيث بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 197350 من ضمنهم 151444 حالة تم شفاؤها، و 11720 حالة وفاة.

وزارة الصحة
وكانت وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت أمس الأربعاء، عن خروج  520 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة، وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 151444 حالة حتى أمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 641 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 40 حالة جديدة.

الجريدة الرسمية