رئيس التحرير
عصام كامل

زارته أم كلثوم وكان يسمى بـ"ملعب فؤاد الأول".. 10 معلومات عن استاد الإسكندرية | صور

استاد الإسكندرية
استاد الإسكندرية

يعد استاد الإسكندرية من أهم الاستادات في مصر، نظرا لكونه أقدم استاد في مصر وأفريقيا، وتستعرض “فيتو” أهم 10 معلومات عن استاد الإسكندرية.

1-  أقدم استاد أوليمبي في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

2-فكرة إنشاء الاستاد ترجع إلى سنة ١٩٠٩م-١٩١٠م.لليوناني الأصل مصري المولد "أنجلو بولاناكي" وطرح فكرة بناء إستاد أوليمبي لاستضافة دورة الألعاب الأوليمبية التي كان مقرر إقامتها ١٩١٦م.

3- لم تكتمل الفكرة بسبب قيام الحرب العالمية الأولى  ولكن صمم بولاناكي وعاد ليعرض الفكرة على بلدية إسكندرية ووافقت البلدية وكان تنفيذ المشروع يحتاج إلى مبلغ كبير.

17 معلومة عن إستاد الإسكندرية بعد تطويره استعداد لأمم أفريقيا (صور

 

 

4- قام الملك فؤاد الأول والأمير عمر طوسون وكبار الدولة بالتبرع وعمل يانصيب “لوترية” وشارك أهالي الإسكندرية وتم جمع ١٣٢ ألف جنيه مصري تكلفة المشروع. 

5- قام بتصميم الاستاد المهندس الروسي "نيكوسوف" وإختار الموقع لقربه من الجيمنازيوم أو صالة الألعاب القديمة في العصر اليوناني الروماني.

6- يضم المبنى أجزاء من أسوار الإسكندرية القديمة والتي تعد من أهم الآثار الإسلامية، وتم تقسيم الاستاد لأربعة أقسام ومقصورة رئيسية للعائلة المالكة. 

 

 

7- افتتاح الاستاد في ١٧ نوفمبر سنة ١٩٢٩م بحضور الملك فؤاد وآلاف المتفرجين وكانت أول مباراة بين فريقي الاتحاد السكندري والقاهرة، وانتهت بفوز الاتحاد وحصد كأس الافتتاح.

 

 

8- سمي بملعب فؤاد الأول وبعد ثورة ١٩٥٢ تم تسميته بملعب البلدية ثم أخيرا استاد الإسكندرية.

9- شهد استاد إسكندرية زيارة شخصيات شهيرة مثل محمد رضا بهلوي شاه إيران وسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

 

 

10- استضاف استاد الاسكندرية تنظيم بطولات هامة كان آخرها كأس الأمم الأفريقية ٢٠١٩، وشهد إدخال تقنية الفار كأول استاد ينفذ تلك التقنية.

الجريدة الرسمية