رئيس التحرير
عصام كامل

«مستقبل الآثار المصرية» ندوة في سياحة وفنادق المنصورة

فيتو

استقبل الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة، الدكتورة مونيكا حنا عالمة المصريات وعضو اللجنة القومية للحفاظ على التراث على هامش ندوة "مستقبل الآثار المصرية في ظل تحديات ما بعد عام 2011"، والتي تنظمها كلية السياحة والفنادق، بحضور الدكتورة أمينة شلبى عميد كلية السياحة والفنادق، والدكتورة نهاد كمال الدين وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد عثمان وكيل الكلية للتعليم والطلاب.


وتهدف الندوة إلى توضيح التحديات التي تواجه الآثار المصرية والمخاطر التي تعرضت لها بعد عام 2011، بالإضافة لدور كل من الجهات الحكومية والمجتمع المدنى في الحفاظ على التراث المصرى.

واستعرضت "حنا" في بداية الندوة المخاطر الحالية التي تواجه الآثار المصرية والمتمثلة في التنمية غير المدروسة من خلال استغلال عدد من الأماكن الأثرية في أغراض أخرى كما حدث في "معبد آتون بالمطرية وتحويل ساحته لسوق شعبى - التنقيب غير الشرعى عن الآثار بواسطة الأهالي كما حدث في دهشور وسقارة- عصابات تهريب الآثار والتجار فيها - إلقاء القمامة في عدد من المناطق الأثرية كما حدث في منطقة حوض الزهور".

وأشارت إلى وجود عدد من المنافذ لتهريب الآثار من مصر برا وبحرا وجوا مثل منفذ غزة - الأردن - ميناء دمياط -غرب بورسعيد -العين السخنة حيث يتم تهريب هذه الآثار إلى أسواق تجارة الآثار في أمريكا الشمالية والصين والخليج وإنجلترا.

وأكدت أهمية دور المجتمع المدنى في الحفاظ على الآثار المصرية من خلال الضغط على الجهات الحكومية للعناية بالآثار واتخاذ كافة الإجراءات لحمايتها من النهب بالإضافة للإبلاغ عن أي قطع أثرية تم العثور عليها.

وتبلورت المقترحات التي قدمتها حنا للنهوض بالآثار المصرية في طرح بروتوكولات إقليمية لحماية الآثار - تفعيل دور جامعة الدول العربية في جماية التراث العربى والآثار العربية - إعادة صياغة بروتوكولات الاتفاقيات الدولية للحفاظ على الآثار نظرا لكون النصوص الحالية وضعتها دول غربية تستفيد من تهريب الآثار-عقد توءمة مع بعض البلدان العربية وغير العربية مثل الصين المتضررة من الاتجار في الآثار لطرح رؤية جديدة قابلة للتفعيل - تنمية مهارات مفتشى الآثار اللغوية - فصل شرطة الآثار عن شرطة السياحة - تفعيل المادة 50 من دستور 2014 والخاصة بحماية الآثار والتراث المعمارى - غرس قيم الحفاظ على التراث والآثار في الطلاب من خلال تضمينها بالمناهج الدراسية.

وأعربت الدكتورة نهاد كمال الدين عن سعادتها بعقد هذه الندوات التي توعى الطلاب بموضوع يغفل عنه الإعلام من خلال استضافة عالمة الآثار المصرية كونيكا حنا، التي لها باع كبير في الحفاظ على التراث المصرى.
الجريدة الرسمية