رئيس التحرير
عصام كامل

مركز حقوقي بالمنيا: دعاية انتخابية بمحيط اللجان لدعم السيسي

المشير عبد الفتاح
المشير عبد الفتاح السيسى

واصل الائتلاف العربي لمتابعة الانتخابات الرئاسية، أعمال المتابعة على مدى اليوم الأول للانتخابات، وأسفرت المتابعة عن رصد توافد الناخبين على لجان الاقتراع على مدى اليوم بنسب متفاوتة في الحضور ازدادت في وقت انتهاء العمل الرسمي وبدأت في الانخفاض نتيجة الطقس.


وأكد أحمد شبيب، المحامى وأمين عام الائتلاف العربى بالمنيا، على أن المتابعين رصدوا عدة نقاط أهمها استمرار عمل لجان الاقتراع في استقبال الناخبين دون توقف لعملية الاقتراع باستثناء بعض الحالات، تواجد كافة الأدوات الانتخابية داخل مقرات التصويت، وجود دعاية انتخابية في محيط بعض اللجان الانتخابية للمرشح عبد الفتاح السيسي، وكذا مكبرات صوتية لتوجيه الناخبين وداخل مقرات الاقتراع وعمليات تصويت جماعي في بعض اللجان لأكثر من خمسة أشخاص داخل اللجنة.

وأضاف شبيب أن بعض المتابعين قد أبلغ عن قيام بعض أفراد الشرطة بمنع المتابعين من أداء عملهم، وأكدوا على عدم توافر أي سبب لمنع أو تعطيل الناخبين عن الإدلاء بأصواتهم باستثناء بعض اللجان التي لم يتم تعليق الكشوف بها وبالتالي تعذر على المواطنين وخاصة الأمين الحصول على أرقامهم داخل اللجان.

وأشار أمين عام الائتلاف، إلى أن الإقبال متفاوت في معظم اللجان ويوصف الإقبال بالمتوسط بنسبة لا تتجاوز الـ 60% كما تلاحظ لمراقبى الائتلاف تواجد معظم طوائف الشعب وتواجد العنصر النسائى وإحجام الشباب وتواجد كبار السن، مضيفا أن معظم اللجان سادتها حالة من الهدوء والاستقرار وذلك بسبب التواجد الأمني المكثف مع بدء العملية الانتخابية.

حيث تم رصد لجنة 45 مدرسة عباس رحمى بمركز مطاى عدد الأصوات 2600 ناخب والإقبال ضعيف جدا واللجنة سادها الهدوء والاستقرار ولجنة 24 بمدرسة على مبارك الإعدادية بقرية بردنوها بمركز مطاي الإقبال كثيف وإقبال ضعيف بلجنة 23 بالمدرسة ذاتها.
الجريدة الرسمية