Advertisements
Advertisements
الجمعة 16 أبريل 2021...4 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

فلاح فصيح يستغيث بالرئيس: احمينا يا ريس من رسوم ماكينات الري وعاوزين حوار مجتمعي

محافظات

هيثم مراد

استغاث نقيب الفلاحين في محافظة دمياط  بالرئيس عبد الفتاح السيسي من إقرار مجلس النواب فرض رسوم سنوية على المزارعين نظير استخدام ماكينات الري على الترع الرئيسية والتي أقرها مجلس النواب وقدرت بمبلغ مالي 5 آلاف جنية سنويا كحد أقصى.



رأي المزارعين

وقال مجدي البسطويسي نقيب فلاحين دمياط، أن ما أثاره مجلس النواب حول فرض رسوم علي المزارعين نظير استخدام ماكينات الري امر مرفوض بشكل نهائي، لافتا إلى أن هذه القرارات لا تتماشى مع خطة الدولة للنهوض بكافة القطاعات لاسيما الزراعة.

وأضاف نقيب فلاحي دمياط، أن فرض رسوم مثل هذه يعصف بمستقبل الزراعة في مصر، مشددا أن هذا القرار يزيد أعباء الفلاح ويثقل كاهله، مؤكدا أن الحكومة ومجلس النواب يحتاجون مراجعة هذا الأمر مرة أخرى والنظر بشكل أفضل من هذا للفلاحين.

حوار مجتمعي


وطالب "البسطويسي"  بفتح حوار مجتمعي حول هذا الملف، مشيرا إلي ان الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسير نحو التطوير في كافة القطاعات لاسيما الزراعة وان ما اثاره مجلس النواب من فرض رسوم علي الفلاح يعرقل هذه المسيرة، مشددا علي اهمية تناول مثل هذه الملفات برؤية تتماشى مع خطة الدولة واتجاهها، واصفا القرار انه يعود بمصر إل خطوات إلي الخلف. 

تبطين الترع

ونوهه نقيب فلاحين دمياط، عن مشروع تبطين الترع الذي قامت به الدولة خلال الفترة الحالية، مؤكدا أهميته لترشيد المياة، واضاف قائلا: تبطين الترع مشروع عظيم ويساعد في ترشيد الاستهلاك ولكنه يستدعي استخدام الماكينات من اجل إتمام عمليات الري وما اقره مجلس النواب من فرض رسوم علي مامينات الري امر غير معقول ويسير عكس اتجاه مشروعات الدولة.

مناشدة للرئيس

وناشد نقيب فلاحين دمياط الرئيس السيسي بالتدخل لحل تلك الأزمة ورفع الاعباء عن كاهل المزارعين، موضحا ان مبادرة حياة كريمة والتي اطلقها السيد رئيس الحمهورية تحظي بتأييد شعبي كبير ولكن مايدور حاليا بشأن هذا القرار أمر أثار ذعر الفلاحين وتخوفاتهم. 

دعم السولار

وطالب نقيب فلاحي دمياط بدعم السولار كونه يستخدم في دفع عجلة الانتاج الزراعي، موضحا أن تسديد 5 آلاف جنية سنوياً كرسوم لماكينات الري آمر لا يتحمله أحد وأشار قائلا: اذا تم تطبيق هذا القرار فهذا يعني اننا سنعمل بدون أجر ولن نتمكن من استكمال عملنا، فهذه الرسوم قطعا ستؤثر علي دخل الفلاح بشكل يضطره للتوقف عن الزراعة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements