رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. لأول مرة.. العلاج بالقرآن في ندوة بجامعة فيينا

فيتو

نظَّمت جامعة فيينا، بمقرها في وسط العاصمة النمساوية، في سابقة هي الأولى من نوعها، ندوة حول العلاج بالقرآن الكريم، تحت نفس العنوان، شارك فيها الشيخ محمد فرج أشهر معالج بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في أوربا.

حضر الندوة عدد كبير من الطلبة النمساويين وذوي الأصول العربية والتركية والبوسنية، خلال الندوة قال الشيخ محمد فرج، إن العلاج بالقرآن الكريم لا يغني عن العلاج بالطب النفسي، ناصحًا المريض بالتوجه أولًا إلى الطبيب.

وأضاف أن العلاج بالقرآن الكريم يبدأ عندما يصل الطبيب النفسي إلى طريق مسدود لا يستطيع فيه أن يحدد أسباب المرض، وشرح بالتفصيل كيف يهاجم الجن الإنسان وأعراض المرض وكيفية العلاج والوقاية بالرقية الشرعية وزيت الزيتون والماء المقروء عليهما القرآن الكريم.

وركز فرج -الذي لا يتقاضى أى مقابل للعلاج- على أن النسبة الكبيرة من المرضى الذين يأتونه يعانون من الشيزوفرينيا والاكتئاب والتشنج العصبي.

واستعرض آخر الإحصاءات في النمسا التي تشير أن هناك نحو 900 ألف مريض يتكلف علاجهم 750 مليون يورو سنويًا دون أن يُشفى عدد كبير منهم، كما أشار إلى زيادة نسبة الانتحار في الغرب عنها في المجتمعات الإسلامية، مؤكدًا أنه بإمكانه علاج المرضى الذين لم يفلح معهم الطبيب النفسي، مؤكدًا إمكانية توفير المليارات التي تتحملها مؤسسات التأمين الصحي.

وقال إنه يسعى لتوسيع دائرة الاهتمام بالعلاج بالقرآن الكريم في أوربا عامة والنمسا خاصة وإجراء دراسات وأبحاث بالتعاون مع المؤسسات العلمية والصحية في هذا المجال، مؤكدًا أيضًا ضرورة توثيق هذا العلاج حتى تنتفع به الأجيال القادمة.

جدير بالذكر أن اهتمام الأوربيين بالعلاج بواسطة القرآن الكريم ازداد في السنوات الأخيرة، ويسافر الشيخ فرج إلى جميع الدول الأوربية لعلاج المرضى فيها بين الحين والآخر بدعوة من الجمعيات الأهلية هناك.

وانفردت كاميرا " فيتـو" بتغطية الندوة، وأجرت لقاءً بالفيديو مع الشيخ فرج..
الجريدة الرسمية