رئيس التحرير
عصام كامل

مصر تستقبل وفود متابعة انتخابات الرئاسة.. ممثلون عن الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية و«الفرانكوفونية» يصلون القاهرة.. العرب يراقبون.. وبعثة الاتحاد الأوربي: وجودنا لا يضفي شرعية على الانتخا

مطار القاهرة الدولى
مطار القاهرة الدولى - صورة أرشيفية

وصل مساء أمس الجمعة، على متن خطوط الشركة المصرية للطيران وفد من دولة تونس لمتابعة انتخابات الرئاسة والمقرر إجراؤها يومي 26 و27 من شهر مايو الجاري، وهذا الوفد كان آخر الوفود الواصلة لمتابعة العملية الانتخابية في مصر


ويصل في تمام الواحدة من ظهر اليوم السبت، وفد منظمة الكوميسا برئاسة شارون ندلوفو، إلى مصر لمراقبة الانتخابات.

وشهد مطار القاهرة الدولى أمس الجمعة، استمرار توافد العديد من الوفود الدولية القادمة على رحلات مختلفة لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

وصول وفد تونس:
وصل اليوم على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من تونس وفد من الجمعية الديمقراطية الدولية برئاسة كاترين كومنجز، كما وصلت أيضا على متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من الخرطوم ندي حسين موظفة بالشبكة الدولية للحقوق والتنمية.

وفي السياق ذاته وصل على متن طائرة الخطوط الجزائرية نوال الحاج صحفية بجريدة «وقت الجزائرية»، وصحفية أخرى بجريدة «المحور اليوم الجزائرية» لمتابعة الانتخابات الرئاسية.

وفد الاتحاد الأوربي وصل الأسبوع الماضي
ووصل الأسبوع الماضي وفد الاتحاد الأوربي، لتوقيع بروتوكول متابعة ورقابة الانتخابات الرئاسية المقبلة، مع الأمين العام للجنة العليا للانتخابات.

ويأتي توقيع البروتوكول في إطار المؤتمر الصحفي، الذي عقدته اللجنة العليا للانتخابات، بمقرها بمدينة نصر بمشاركة وفد الاتحاد الأوربي.

كما توافد على مطار القاهرة الدولي، يوم الخميس، وفود دبلوماسية من عدة دول أوربية وأفريقية للإشراف على الانتخابات الرئاسية التي تجري يومي 26 و27 من الشهر الجاري.

ذكرت مصادر أمنية بالمطار أنه وصل على الطائرة الألمانية القادمة من فرانكفورت وفد يضم 11 بلجيكيا وروماني وتشيكي ومجري للإشراف على الانتخابات الرئاسية.

وجاء إلى مصر وفد يضم يابانيين وإسباني، بينما وصل على الطائرة التركية القادمة من إسطنبول وفد أوكراني للإشراف على الانتخابات الرئاسية برئاسة « yvrji golobor، vitalii vered »

وفد الاتحاد الأفريقي يشارك في متابعة الانتخابات
ووصل من نيروبي وفد آخر ضمن بعثة الاتحاد الأفريقي للإشراف على الانتخابات الرئاسية.

الجامعة العربية تراقب العملية الانتخابية

قالت الدكتورة هيفاء أبو غزالة، مساعدة الأمين العام للجامعة لشئون الإعلام، إن بعثة مراقبة الجامعة لانتخابات الرئاسة المصرية التي تتولى رئاستها انتهت من كل التجهيزات اللازمة للقيام بمهمتها.

وأضافت «أبو غزالة»، أن البعثة تراقب في 22 محافظة من خلال مائة عضو إضافة إلى إقامة غرفة عمليات بالجامعة تتابع سير العملية الانتخابية، وقد دعي إليها مندوبيات الدول العربية لمتابعة هذه الانتخابات، وذكرت أن الجامعة شكلت أمانة خاصة لمراقبة الانتخابات تتبع نائب الأمين العام.

المجلس القومي لحقوق الإنسان يستقبل وفد «الفرانكوفونية»
وفي نفس السياق أكد محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، أهمية متابعة المنظمات الدولية من مختلف بلاد العالم للانتخابات الرئاسية التي تجرى يومي الإثنين والثلاثاء القادمين على مستوى الجمهورية.

ورحب «فائق»، بوفد المنظمة الفرانكوفونية الذي يشارك كمراقب دولي في متابعة انتخابات الرئاسة المصرية لعام 2014 برئاسة محمد أوجار وزير حقوق الإنسان السابق بالمغرب وسكرتير الفرانكوفونية الرئيس السنغالي السابق عبده ضيوف.

وأشار «فائق»، إلى الدور البارز للمنظمة في متابعة الانتخابات في العديد من دول العالم وإلى التعاون المستمر بين القومي والمنظمة في العديد من الأنشطة.

في نفس الإطار أوضح فائق أن القومى انتهى أمس من تدريب 6500 متابع من 38 منظمة مصرح لها من اللجنة العليا للانتخابات بمراقبة الانتخابات الرئاسية بالإضافة لانتهاء المجلس من تشكيل غرفة العمليات المركزية لمتابعة الانتخابات وتلقى تقارير غرف العمليات بالمنظمات المختلفة.

ويضم وفد الفرانكوفونية كلا من شانتيل وجان كلود كوسرون سفير فرنسا السابق بالقاهرة ومدير عام الأكاديمية الديمقراطية الدولية بفرنسا ولويس كومايو مستشار إعلامي للجمعية الإعلامية الباريسية الأفريقية بفرنسا وألكسندرا هوفولاكودل ولوران جميناز أخصائية برامج.

مهمة وفد الاتحاد الأوربي:
وبالنسبة لعمل وفد الاتحاد الأوربي أكد نيكولاي فولشانوف نائب رئيس بعثة الاتحاد لمتابعة الانتخابات، أن رئيس البعثة ماريو ديفيد، سيأتى مرة أخرى إلى مصر بعد انتهاء الانتخابات يومى 26- 27 مايو المقبلين، لتقديم تقرير إلى السلطات المصرية بنتائج عمل البعثة، على أن ينشر تقريرًا شاملًا بالتوصيات النهائية بعد الانتخابات بشهرين، وستقدم البعثة تقريرها المبدئى بعد يومين من انتهاء الانتخابات.

وقال «فولشانوف»، أمس الجمعة، أثناء توزيع متابعى البعثة قصيرى المدى على محافظات الجمهورية تمهيدًا لبدء عملهم خلال الأيام المقبلة- إن هناك وفدًا من البرلمان الأوربي سينضم لمتابعي البعثة لمتابعة الانتخابات، بالإضافة إلى 51 متابعًا من المعنيين محليًا من سفارات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي في مصر، ليصل مجموع البعثة في الانتخابات نحو 150 متابعًا من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي، وكندا والنرويج.

وأكد نائب رئيس البعثة، أن المتابعين «لن يتدخلوا في العملية الانتخابية بما في ذلك تقديم المشورة والمساعدة إلى المسئولين عن الانتخابات وغيرهم من أصحاب المصلحة، موضحًاأن هذه هي انتخابات الشعب المصري، وبعثة الاتحاد الأوربي لن تضفى شرعية على العملية الانتخابية ولا نتائجها، مشيرًا إلى أن متابعى الانتخابات في الاتحاد الأوربي ملزمون بمدونة لقواعد السلوك التي تضمن حيادهم ونزاهتهم»، وأن بعثة الاتحاد الأوربي مستقلة عن الجميع سواء الحكومة المصرية أو حتى الاتحاد الأوربي.

وألقى «فولشانوف»، كلمة للمتابعين الـ54 قصيرى المدى الذين تم نشرهم، طالبهم فيها بالحياد وعدم التدخل بأى شكل من الأشكال في العملية الانتخابية، وعدم تقديم النصح أو التعليمات لأى من الناخبين، متمنيًا لهم التوفيق والسلامة، وقال «سنتابع كل مظاهر الانتخابات»، مشيرًا إلى أنهم تلقوا إفادة مفصلة حول عملية الاقتراع والبيئة الانتخابية والسياسية وحقوق الإنسان ووسائل الإعلام والمسائل التشغيلية.

وعن عمله أثناء يومى الانتخابات، قال «فولشانوف»، إنه سيتابع عمل البعثة في الأماكن المختلفة في الجمهورية من مكان إقامته وسيكون على اتصال معهم على مدى الساعة من خلال شبكة اتصالات تابعة للبعثة، مشيرًا إلى أن المتابعين سيعودون إلى القاهرة لتقديم نتائجهم في المقر الرئيسى بمجرد انتهاء الانتخابات كما سيقوم جميع المتابعين بمتابعة إجراءات التصويت والفرز، وجدولة النتائج في المناطق الحضرية والريفية".

وأشار «فالشانوف»، إلى أن بعض المتابعين الذين سيتم نشرهم في محافظات بعيدة سافروا بالطائرة أول أمس الخميس، بينما اتجه صباح أمس المتابعون إلى المحافظات القريبة، وأن المتابعين بدءوا في ارتداء ملابس زرقاء عليها شعار بعثة الاتحاد الأوربى، وأنهم متحمسون للقيام بعملهم، لأن هذه المرة الأولى التي يتابعون الانتخابات في مصر، وأن السيارات التي وضع عليها ملصق البعثة التابعة للاتحاد الأوربي اتجهت إلى المحافظات المختلفة، نافيًا أنهم يخشون من وقوع مكروه لهم، نظرًا لما تمر به مصر.
الجريدة الرسمية