رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو «حوت مارينا يقترب من المصيفين»..يسبح على بعد أمتار من الشاطيء.. والمصيفون يقذفوه بـ«الطوب».. «البيئة» تكشف تفاصيله.. و«عيسوي»: منشورات لتوضيح طرق التعا

فيتو

«الحوت يقترب أكثر» هذا ما أكده عدد من المصيفين بمنطقة مارينا، بعد أن تم تداول مقاطع فيديو جديدة تظهر «الحوت» على بعد أمتار من الشاطيء، فيما يسبح بجواره شابان !


وكانت بداية ظهور «الحوت» منذ يومين حين انتشر مقطع فيديو يشير إلى وجوده بالقرب من الشاطيء، وهو الأمر الذي دفع وزارة البيئة إلى تشكيل غرفة عمليات للتأكد من الواقعة.

اقرأ..«علوم البحار» يجري دراسة عن حوت الساحل الشمالي لرصد أسباب ظهوره

وبعد 24 ساعة أكدت الوزارة وجوده موضحة أنه يسمى «حوت الزعنفة» أو «Fin whale»، وبتحليل مقطع الفيديو تبين أنه أحد أنواع الحيتان البالينية «عديمة الأسنان»

وأشارت الوزارة أنها تقوم بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية وبعض المنظمات الأهلية لرصد وتتبع الحوت، مع الدفع بمجموعات علمية متخصصة للرصد والمراقبة والتتبع لحركة الحيوان والتنسيق مع الجهات المعنية لمساعدته على الخروج من السواحل الضحلة التي جنح إليها، والعودة إلى بيئته الطبيعية في المياه العميقة، وجار مسح المناطق التي شوهد فيها الحوت، والأماكن التي يتوقع وجوده فيها للتعامل الفوري مع الموقف من قبل المتخصصين.

اقرأ ايضًا..حماية البيئة بالبحر الأحمر: وجود الحيتان قرب الشواطئ أمر مطمئن

ولفتت إلى أن جميع أنواع الحيتان المسجلة بالبحر المتوسط بشكل عام والساحل المصري بشكل خاص، لا تمثل أية خطورة على البشر ولم يسجل نهائيا صدور أي تصرف عدواني لها جهة البشر.

وطالبت الوزارة من المواطنين تصوير الحيتان والكائنات البحرية الكبيرة مثل الدرافيل، والسلاحف البحرية، والأسماك الغريبة في حالة رؤية أي منها بالمناطق الساحلية وإرسالها لمسئولي جهاز شئون البيئة مع تحديد مكان، وتاريخ الرصد، وذلك لإثراء قاعدة بيانات التنوع البيولوجي لمصر

شاهد..«البيئة» توزع منشورات بالساحل الشمالي حول التعامل مع «الحيتان»

تعامل المصريين
من ناحية أخرى تم تداول مقاطع فيديو تشير إلى اعتداء المصريين على الحوت وقذفه بـ«الطوب»، الأمر الذي دفع الدكتور محمد عيسوي، مدير عام محميات المنطقة الشمالية بوزارة البيئة، للإعلان أن الوزارة ستوزع اليوم منشورات على المصطافين وأهالي القرى بالساحل الشمالي حول كيفية التعامل مع الحيوانات البحرية من «حيتان- وأسماك قرش» أو أي من الحيوانات البحرية الغريب.

وأضاف عيسوي في تصريح خاص لـ"فيتو"، أن المنشورات تتضمن كيفية التعامل مع الحيوانات والشعب المرجانية والأسماك وطريقة الحفاظ عليها وأهميتها وطريقة إبلاغ المعنيين في حالة وجود أسماك غريبة أو خطرة على الإنسان.

وأوضح أن المصطافين يبدون تعاونا مستمرا مع الجهات الحكومية المعنية من خلال رصد وتتبع الحوت، وإرسال فيدوهات ومعلومات دائمة عن الحوت الموجود بالساحل الشمالي.
الجريدة الرسمية