رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تجارة القناة تجري نموذج محاكاة لمؤتمر قمة المناخ COP 27

جانب من المحاكاة
جانب من المحاكاة
Advertisements

شهد الدكتور محمد عبد النعيم،نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون التعليم والطلاب الجلسة الختامية لنموذج محاكاة مؤتمر قمة المناخ COP 27، والذي نظمته كلية التجارة جامعة قناة السويس بإشراف عام الدكتورة سلوى فراج عميد الكلية وإشراف تنفيذي الدكتورة ريمان أحمد عبد العال وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

أبرز الحضور 

وذلك في حضور كل من الدكتور أشرف غالي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والدكتور رشا الفقي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور مصطفى الباز والدكتور سيد جاد، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية. 

وبتنظيم  الدكتورة رنا محمد عبد العال، ودكتور باسم المغربي والمدرسين المساعدين والدكتور أحمد إبراهيم والدكتور إسماعيل محمد.

وتم الانتهاء من فاعليات نموذج المحاكاة لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ بعدد من التوصيات، واشاد الجميع بالتنظيم والفكر الراقي للطلاب المشاركين بالنموذج والذي يعكس الجهد القيم الذي بذل معهم خلال الفترة السابقة من دورات تدريبية وتوعوية وتجارب أداء وجلسات محاكاة. 

أهمية قضية المناخ 

ومن جانبه أكد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية لتوعية طلاب الجامعات بأهمية قضية تغير المناخ  من خلال تنفيذ مبادرات مختلفة تهدف إلى رفع الوعي العام حول الأهداف الوطنية للتنمية المستدامة، خاصة في إطار استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ COP 27 والذي يقام لمدينة شرم الشيخ نوفمبر القادم. 

وأضاف الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس أن الجامعة تتبنى أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وعلى رأسها وضع حلول لظواهر التغير المناخي وكيفية تطبيقها ودراسة وتقييم التأثير المستقبلي للتغير المناخي، وكذلك العمل على إيجاد تقنيات ذكية للتنبؤ بالتغيرات المناخية وكيفية الحد من آثارها السلبية، إلى جانب إعداد برامج توعية لزيادة وعي المواطنين  بأهمية الحفاظ على البيئة.  

منتدى الجامعات المصرية  

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور ناصر مندور بمنتدى الجامعات المصرية لمواجهة التغيرات المناخية  الذي عقد برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وتابع "مندور " أن جامعة قناة السويس جامعة تتوجه نحو المجتمع منذ نشأتها،حيث تنظم العديد من المؤتمرات والدراسات والأنشطة التوعية بالقضايا المجتمعية وربط البحث العلمى بقضايا التنمية المستدامة والتغيرات المناخية، مشيرًا إلى أن الجامعة تبذل جهود كبيرة للإسهام في مواجهة التغير المناخى من خلال المراكز البحثية المتخصصة بدراسة هذا المجال.

جهود جامعة القناة

و قام الدكتور ناصر مندور بعرض جهود الجامعة في مجال التغير المناخي حيث تمتلك الجامعة ثلاث مراكز بحثية متخصصة بالتغير المناخي وهم: مركز الدراسات التكاملية لتغير المناخ وسياسات الإستدامة، مركز  تغير المناخ والزراعة المستدامة والأمن الغذائي بكلية الزراعة،مركز التغير المناخي الذي يقوم بإنشاء قاعدة بيانات جغرافية مناخية على المستوى الوطنى والاقليمي، بالأضافة إلى البرامج العلمية المقدمة لطلاب الدراسات العليا وهى برنامج ماجستير الإدارة الذكية للتغيرات المناخية بكلية العلوم، وبرنامج ماجستير تغير المناخ والزراعة المستدامة والأمن الزراعي بكلية الزراعة.

المشروعات البحثية حول التغير المناخي 

  أشار الدكتور محمد سعد زغلول نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث إلى أن الجامعة قدمت مشروع "تحسين الاستجابة التطورية للأنواع المهدده بالإنقراض من التغير المناخي المتوقع "بكلية العلوم، ودراسة مشتركة بين كليات الزراعة والعلوم والطب البيطري للحد من الآثار السلبية لإنتشار الغراب المنزلي الهندي كنوع غازي في مدينة الإسماعيلية، مشروع CLIMASP الممول من الإتحاد الأوربي بكلية التربية،مشروع إعادة التصميم التنظيمي للتعلم القائم  على البحث  SATIS_organisational redsign for Research-based learning.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية