رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كيف تحافظين على وزنك في الشتاء.. استشاري يجيب

Advertisements

الشعور المتكرر بالجوع علامة من علامات فصل الشتاء، نتيجة انخفاض درجات الحرارة، ما يدفعنا إلى تناول الطعام بشراهة ودون وعي، وبالتالى يتعرض الكثير منَّا لزيادة الوزن فى فصل الشتاء.

وفي هذا السياق قال الدكتور فاضل النعيمى، استشارى التجميل والتغذية: إنه بالفعل تزداد رغبة البشر في تناول الطعام مع ازدياد البرد خاصة في فصل الشتاء، ما يسبب في زيادة في الوزن، ويسعى الشباب والفتيات جاهدين لتخفيف ذلك الوزن لأنه قد يؤدي إلى مضاعفات تؤثر على كافة أعضاء الجسم.

وأضاف "النعيمى"، أن فصل الشتاء من أكثر المواسم التي تتسبب في السمنة وزيادة الوزن عند الرجال والنساء على السواء ولكن تسعى النساء تحديدًا للبحث عن الوسائل التي يمكن من خلالها الحفاظ على وزنهن، منوهًا بأن الوجبات الصحية والغذاء المعتدل يحدد الوزن.

وتابع، أن الحفاظ على الوزن يستلزم استبدال الأطعمة غير الصحية بالأطعمة الصحية المماثلة لها، والابتعاد عن الغذاء المصنع، والاعتماد على الطعام الطازج الذي يتم تحضيره من الألف إلى الياء في المنزل.

وأوضح الدكتور فاضل النعيمي، أن هناك بعض النصائح التى تحافظ على الوزن فى فصل الشتاء منها:

- شرب المياه بشكل منتظم، وبالكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم؛ حيث إن جسم الإنسان يحتاج إلى ٢ لتر مياه على الأقل يوميًا.

- الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر، كالحلويات، والعصائر المصنعة المضافة إليها السكر، وكذلك الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية بأنواعها؛ حيث تحتوي على نسب عالية من السكر.

- الابتعاد عن تناول اللحوم المصنعة والمجمدة، والتي تحتوي على نسب عالية من الدهون، مع تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، مثل الخضراوات والفواكه.

- المداومة على تناول الحبوب وإدراجها ضمن النظام الغذائي المتبع، من خلال طهيها بطرق صحية، فضلًا عن الطهي باستخدام الزيوت الصحية بدلًا من الزيوت المهدرجة.

- تناول الأسماك الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية؛ حيث تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة، مع الحفاظ على تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، مثل الحليب أو اللبن الرائب أو الزبادي أو الجبن القريش، وتجنب المنتجات الدسمة مثل الشيدر والرومي، أو تناولها بكميات قليلة.

- المداومة على التمارين الرياضية؛ حيث تحفز الجسم وتجعله نشيطًا ودافئًا بشكل مستمر، مما يقلِّل رغبة الإنسان في تناول الطعام.

Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية