X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الإثنين 23 سبتمبر 2019 م
٥ معلومات عن برنامج تحليل المعلومات التجارية للمصدرين.. تعرف عليها "أمن بدر" يوضح مداخل ومخارج المدينة بعد غلق المدخل الرئيسي إيمي آدامز وكريستين بيل تختاران الأسود الساحر في حفل الإيمي (صور) «بيطري الغربية» تنفذ حملة القضاء على الكلاب الضالة (صور) "ساندرا أوه" تختار إطلالة بسيطة في حفل جوائز الإيمي (صور) منتخب الشباب يخوض تدريبه على فترتين استعدادا للسعودية وعمان إميليا كلارك تلفت الأنظار بإطلالة جريئة في حفل الإيمي (صور) "بنك CIB" ينضم إلى 130 بنكا عالميا كأحد المؤسسين الموقعين لمبادئ الأعمال المصرفية المسئولة جويندولين كريستي تثير الجدل بإطلالتها في حفل الإيمي (صور) الأبيض والأسود كلمة السر بإطلالة فيولا دافيس في حفل الإيمي (صور) برلماني يطالب بإغلاق المدارس التي تعمل بدون ترخيص مكاسب خطوط الملاحة وشركات النقل من قرار إحلال التوك توك ماندي مور تختار إطلالة كلاسيكية فاخرة بحفل جوائز الإيمي (صور) لورا ليني تختار إطلالة غير موفقة في حفل جوائز الإيمي (صور) مصطفى النجاري: أهمية تقوية صغار المنتجين ودمجهم في كيان واحد باتريشيا كلاركسون تحبس الأنفاس بالأحمر اللامع في حفل الإيمي (صور) جميلة جميل تبهر الحضور على السجادة البنفسجية في حفل الإيمي (صور) ضبط 157 متهما بحوزتهم 12 كيلو بانجو وحشيش بالمحافظات ضبط 16 بلطجيا وحجز 356 دراجة نارية في حملات أمنية



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

التضخم وسنينه !

الثلاثاء 16/يوليه/2019 - 01:43 م
 
بمناسبة تقرير الشبكة الأمريكية حول تحسن الاقتصاد المصرى بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادى التي اتبعتها حكومتها منذ عام ٢٠١٦، يقول البعض إن التقرير يسجل انخفاض التضخم في مصر، بينما المصريين لم يشعروا بانخفاض ملحوظ في الأسعار.. وهذا حقيقي بالفعل. 

الأسعار خاصة السلع الأساسية والغذائية لم تنخفض ورغم حتى انخفاض الدولار وارتفاع الجنيه.. بل هناك سلع زادت أسعارها بالفعل، وكانت البداية في تعريفة النقل العام والخاص بمختلف أنواعه.. بل إن الغرف التجارية تحدثت عن ارتفاع جديد متوقع في أسعار بعض السلع.

ولهؤلاء الذين يرصدون ذلك نقول إن شبكة "بلومبرغ" لم تخطأ في تقريرها الذي كان يقارن بين التجربة المصرية في علاج أزمة النقد الأجنبي، وتجربة نيجيريا التي سلكت طريقا مختلفا ولم تقم بتعويم عملتها مثل مصر، وتجاوزت هذه الأزمة إلا أنها مازالت تعانى من تضخم مرتفع على عكس مصر..

فإن انخفاض معدل التضخم لا يعنى بالمرة انخفاضا في الأسعار، بل إنه يعنى انخفاضا في معدل ارتفاع الأسعار.. ومعدل التضخم لدينا، أي ارتفاع الأسعار طبقا لآخر التقديرات أقل قليلا من عشرة في المائة.. وهذا يعنى أن من كان يشترى سلعة بنحو عشرة جنيهات العام الماضى سوف يشتريها هذا العام بنحو ١١ جنيها.. أي أن سعرها ارتفع.. وبالطبع هذا لا ينطبق على كل السلع، لأن معدل التضخم العام هو متوسط لمعدل ارتفاع قائمة واسعة من السلع والخدمات..

أي هناك سلع اتجهت اسعارها للانخفاض مثل اللحوم، وهناك في ذات الوقت سلعا ارتفعت أسعارها بأكبر من عشرة في المائة.
 
وعندما يسجل معدل التضخم رقما بالسالب، فهذا يعنى انخفاضا في العدد الأكبر من السلع والخدمات.. وهذا احتمال ضعيف في كل دول العالم.. لذلك تقنع هذه الدول بمعدل تضخم منخفض يدور حول ثلاثة واثنين في المائة.

مقالات أخرى للكاتب

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات