X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م
24 مليون جنيه حصيلة شهادة رد الجميل من بنك ناصر الاجتماعي اتحاد الكرة يبرئ «بريزنتيشن» من أزمة تأجيل ودية الإمارات مهرجان «بالشباب تحيا الأمم» يكرم مصور «فيتو» هاني عبد ربه كمين أمني يسقط 4 تجار مخدرات بحوزتهم 160 كيلو بانجو (فيديو) إبراهيم كيشو يتأهل لنهائي بطولة العالم للمصارعة برومانيا استقالة «فينتورا» من تدريب كييفو الإيطالي «الغضبان»: شباب بورسعيد قدموا تجربة ناجحة في ٥٨ مصنعا «عاشور» يعلن تأسيس المحكمة العربية للمنازعات الاقتصادية رئيس «السكة الحديد» يكافئ مراقبا وفنيا لالتزامهما بإجراءات السلامة «سعفان» يفتتح مؤتمر الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات.. غدا قصر ثقافة دمنهور.. تجاهل للتاريخ وتحد للحاضر رسميًا.. تأجيل ديربي جدة بسبب مباراة السوبر المصري السعودي ولاء عسكر يتولى إدارة الشبكة الإقليمية في إجازة أبو العلا حبيب سقوط 4 تشكيلات عصابية ومصادرة 529 قطعة سلاح خلال حملات أمنية غدا.. مؤتمر صحفي لمؤمن سليمان في بتروسبورت الغضبان يلتقي وفد اليد لبحث ترتيبات استضافة بطولة البحر المتوسط الرئاسة التركية تدعو أحمد حسن لحضور مؤتمر البوسفور التاسع للسلام والتنمية سيدة لمحافظ الدقهلية: «عاوزة قبر يسترني» بعد انتخابات الهيئة العليا.. كيف يتحدد «الرجل الثاني» في حزب الوفد؟



تفضيلات القراء

أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"غلام على حداد" زعيم المحافظين الجدد شخصية علمية استطاعت الظهور على الساحة الإيرانية رغم سيطرة علماء الدين

الخميس 23/مايو/2013 - 01:56 م
غلام على حداد عادل غلام على حداد عادل كبير مستشارى قائد الثورة الإسلامية علا سعدي
 
الدكتور غلام على حداد عادل-مرشح الانتخابات الرئاسية الإيرانية من أبرز الشخصيات التي استطاعت الظهور على الساحة الإيرانية على الرغم من أنه شخصية علمية ومن الصعب الظهور على الساحة السياسية غير علماء الدين، الذين هم على قمة النظام في ظل سيطرة كاملة لليمين المحافظ الذي يقوده علماء الدين.

غلام حداد شخصية متميزة من طراز خاص أهلته ليصل لمكانة مرموقة بتشكيله جبهة جديدة في صفوف المحافظين والتي يطلق عليها جبهة المحافظين الجدد ويصبح زعيما لها.

ولد الدكتور غلام على حداد عادل في طهران عام 1945، في أسرة متدينة تتمتع بمستوى معيشي جيد، مما مكنه من تلقي تعليمه العام في أفضل المدارس، حيث استطاع أن يحصل على تعليمه الأساسي حتى الثانوية العامة في مدرسة علوي بطهران عام 1963م، ثم التحق بكلية العلوم جامعة طهران، وحصل على بكالوريوس الفيزياء عام 1967، وقد عين معيدًا في كلية العلوم جامعة شيراز، وهناك التحق بالدراسات العليا، وحصل على درجة الماجستير في الطبيعة عام 1969.

ونظرًا لانضمامه للطلاب الثوريين، وبروز نشاطه الثوري فقد أوعز جهاز الساواك للجامعة بطرده منها، فعاد إلى طهران، حيث التحق بجامعة طهران وغير تخصصه من الفيزياء إلى العلوم الإنسانية، حيث حصل على الليسانس في العلوم الاجتماعية من كلية الآداب جامعة طهران عام 1972.
استطاع أن يعوض حداد تأخره، حيث التحق بالدراسات العليا وحصل على درجة دكتوراه الفلسفة بموضوع عنوانه: آراء كانت حول ما وراء الطبيعة، وذلك عام 1975، على يد ثلاثة من كبار أساتذة الفلسفة في جامعة طهران وهم الدكتور سيد حسين نصر، الدكتور بزرجمهر، الدكتور محمد خوانساري.
لم تمنع حداد دراسته بالجامعة من التردد على مجالس علماء الدين، مثل آية الله مرتضى مطهري، وآية الله علاحاج هادي السبزواري، حيث درس على أيديهم الإلهيات، الشفاء لابن سينا، الفلسفة التطبيقية، شرح المبسوط، منظومة ملا هادي السبزواري.

واشتغل الدكتور غلام على حداد عادل بالتدريس في مركز التعليم العام التابع لجامعة الشريف الصناعية، وهناك مارس نشاطه السياسي والثوري، وتبلورت آراؤه وأفكاره، ثم انتقل للتدريس في قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة طهران.
كافأت قيادة الثورة والنظام "حداد"على نشاطه الثوري فاهتمت به، فكان مرشحًا لتولي رئاسة هيئة الإذاعة والتليفزيون عام 1981، وتم تعيينه رئيسًا للجنة وضع مواد الكتب المدرسية ومناهج وزارة التربية والتعليم في نفس العام، ثم عين مديرًا لمؤسسة دائرة المعارف الإسلامية، ثم رئيسًا لمجمع اللغة والأدب الفارسي، بل منحته الفرصة لتدريس علم الكلام الجديد.
ومن أشهر مؤلفاته " نقد العقل المحض ، الانفصاليات، محورية الله، في خلوة ليالي حافظ، ثقافة العري وعري الثقافة".
صار الدكتور غلام على حداد عادل المسئول الأول عن اللغة الفارسية التي اعتبرتها قيادة الثورة والنظام أحد أهم مقتنياتها ووسائلها لتبليغ رسالتها الثورية والإسلامية.
ارتفع نجم حداد عادل السياسي مع نجاحه في الوصول إلى عضوية مجلس الشورى عن دائرة طهران العاصمة، ورشح نفسه الآن لخوض الانتخابات الرئاسية التي من المقرر إجراؤها في 14 يونيو المقبل.

أخبار تهمك

loading...
تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات