X
اسعار العملات اسعار الذهب الطقس ارقام تهمك خدمات حكومية عبر الإنترنت حجز تذاكر الطيران حجز تذاكر سكك حديد مصر الصفحات الرسمية للوزارات والجهات الحكومية أحدث الوظائف الحكومية دفع فواتير التليفون فواتير الكهرباء حجز تذاكر دار الأوبرا و ساقية الصاوي شاهد العالم بالبعد الثالث حركة الطائرات في العالم لحظة بلحظة في السينما الآن مواقيت الصلاة وظائف خالية خدمات لذوي الإحتياجات الخاصة خدمات لشباب الخريجين حجز مجاني لجميع فنادق العالم خدمات الهيئة القومية للتأمين الإجتماعى
رئيس التحرير عصام كامل
الثلاثاء 21 مايو 2019 م
الأهلي يدخل اليوم معسكرا مغلقا بالإسكندرية استعدادا للإسماعيلي تعرف على مقترحات النواب للقضاء على انتشار الباعة الجائلين وفوضى التكاتك "هوجان" الحلقة 15.. سرقة آثار وهروب وضرب نار أبرز الأحداث نيرمين الفقي تكشف حقيقة تعرضها لحادث مسلسل "ولد الغلابة" الحلقة 15.. مي عمر تقع في حب السقا خبير: عوامل سلبية بسوق المال وراء نزيف البورصة أمن الجيزة يضبط 55 متهما بحوزتهم أسلحة نارية ومواد مخدرة "المصريين الأحرار" يناقش كتاب "الفتنة الكبرى" للدكتور طه حسين البنك التجاري الدولي يحتل المركز 27 بقائمة أفضل 250 شركة أفريقية خسارة كبيرة للذهب خلال تعاملات الأسبوع.. تعرف عليها "سوبر ميرو" الحلقة 15.. موقف كوميدي في خطوبة إيمي سمير غانم (فيديو) مباحث تموين الجيزة تحرر 22 مخالفة عدم حمل شهادة صحية مقترح برلماني بتشديد اختبارات الحصول على رخصة قيادة السيارات قائمة بالمشروبات المفيدة لمرضى الضغط المرتفع في رمضان (صوت) تعرف على موعد عودة لاعب الأهلي من ألمانيا طرق وقاية العمال من ضربات الشمس والإسعافات الأولية لها "المال والناس" برنامج اقتصادي جديد على قناة الحدث اليوم برلمانية: تخفيض رسوم التوثيق والإشهار للشركات يجذب الاستثمار محافظ بورسعيد: بدء إجراءات التخصيص للشباب المنتفعين بمشروع الـ54 مصنعا (صور)



تفضيلات القراء

أهم موضوعات الثقافة + المزيد
أهم الاخبار + المزيد
أهم الفيديوهات + المزيد
مقالات الرأي + المزيد
فيتو على فيسبوك

كاريكاتير + المزيد



 

"المتاحف في عالم متغير".. أحدث إصدارات سلسلة كراسات متحفية

الأربعاء 24/أبريل/2019 - 09:20 م
مى عبد الرحمن
 
صدر عن اللجنة المصرية للمتاحف عدد جديد في سلسلة كراسات متحفية التي تصدر بدعم من مكتبة الإسكندرية، بعنوان "المتاحف في عالم متغير" وهو ترجمة لعدة مقالات نشرت في مجلة المتحف التي تصدر عن المجلس الدولي للمتاحف، قام بترجمة المقالات الدكتورة شيرين القباني وقام بتقديم العدد ومراجعة المقالات الدكتور خالد عزب.
يذكر الدكتور خالد عزب في مقدمته لهذا العدد يصدر المجلس الدولي للمتاحف مجلة المتحف منذ سنوات، وقد كانت تترجم إلى العربية عبر اليونسكو، وتوقفت هذه الترجمة أمام قراءة العربية المعنيين بعالم المتاحف وجسور التواصل مع الجديد بها، وهنا طرحت عليّ الدكتورة شيرين القباني فكرة ترجمة عدد من المقالات التي نشرت في أعداد مجلة المتحف خلال السنوات الثلاثة الأخيرة. اختيرت هذه المقالات بعناية للنشر في سلسلة كراسات متحفية، التي تصدرها اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف بدعم من مكتبة الإسكندرية.
هذه الكراسة تطرح موضوعات ملحة حاليًا في عالم المتاحف، ففي المقال الأول نرى ثلاثة من الباحثين، يؤكدون أن الآن مع البناء الوظيفي للعاملين في المتاحف صارت مهام أمناء المتاحف أكثر صرامة ووضوحًا من البحوث إلى الحفظ إلى النشر إلى العرض. كما أن السياسات الثقافية على الأصعدة الوطنية باتت تتداخل مع المتاحف بشكل غير مسبوق، لكن التطور الأهم هو تغير طبيعة العلاقة بين الجمهور والمتحف، الجمهور كان زائرًا بصورة مؤقتة، الآن أصبح هناك بناء لعلاقة ممتدة أو متبادلة أو أكثر تأثيرًا، إذا أضفنا إلى هذا مدخل جديد وهو الفضاء الرقمي والمتحف الذي تطلب تغييرًا في طبيعة العروض المتحفية، وقاعات العرض، والإضاءة، وحركة الزوار.
والمقال الثاني في هذه الكراسة "جسور التواصل بين المتاحف والدراسات التراثية"، والذي أعده باركو بابيك. فالمتاحف تشير إلى علاقة إنسانية خاصة مع الواقع توضح من نحن، مما يجعلنا نصدر أحكامًا على الحاضر عبر معطيات الماضي، مما ينتج عنه تساؤلات حول المجتمعات البشرية وعلاقتها بالواقع والتراث، خاصة أن المتاحف لها أدوار متعددة تعليمية، وبحثية، وترفيهية. إن هذا في رأي داركو يطرح عدة أسئلة مهمة:
-كيف يبدو متحف في جوهره التراث؟ وكيف يمكن أن يبدو في المستقبل.
- من المبدعون والمستهلكون للتراث؟
- ماذا يعني مصطلح التراث في ضوء المتغيرات المعاصرة؟
إن نمط المتاحف التقليدي كمتاحف القطع الأثرية التي تعرض قطعًا لتكشف عصرًا ما، أو نوعًا من الفنون في عصر ما، لم يعد جذابًا في ضوء حاجتنا لكي يعبر المتحف عن الهوية، ويقرأ الحياة في العصور القديمة لنستكشف المجتمعات، وكيف كان يعيش القدماء، ثم إن التكنولوجيا الرقمية تتيح الآن استدعاء قطع أخرى في متاحف بعيدة تستكمل الرواية التي تقصها القطع المعروضة، أو قد نرى الحياة اليومية بفضاء رقمي تخيلي من خلال القطع المعروضة. إذن، فالتراث بالنسبة لنا ليس مجرد قطعًا مادية للعرض، بل أيضًا تخيلًا بصورة علمية منهجية لحياة لم تعد موجودة، ومن هنا تأتي أهمية مقال داركو.
عرفت المتاحف لسنوات حركة الزوار الهادئة والأصوات المنخفضة، ومنعت بعضها زيارة الأطفال أقل من ست سنوات، الآن صارت هناك متاحف للأطفال وبرامج للأطفال والرضع، وعرفنا عبر المتاحف مصطلح "الثقافة الطفولية" وهو موضوع المقال الثالث في هذه الكراسة، الذي عنوانه "الأطفال والمتاحف: ربط الأجيال بواسطة الفن" كتبته تيتياناليفي، وهي باحثة متميزة في هذا المجال. هنا المتحف يبحث عن علاقة بين أسرة بأعمار متفاوتة علاقة توطدها معروضات المتحف، وتثير هذه الأسرة وتفتح آفاق أفرادها، حتى رأينا قطعًا الآن في المتاحف توضع على الأرض يتحسسها الصغار بحواسهم: (البصر، واللمس، والسمع، والشم). ولو رويت هذا لأحد في المنطقة العربية، لاستهجن ما تقول، لكن هكذا المتاحف الآن تقود برامجها ثورة في علاقة المتاحف بالأجيال الجديدة. سأتركك عزيزي القارئ لتستكشف هذا عبر هذا المقال الذي يعد معبرًا عن ثورة جديدة في عالم المتاحف.
تعاني العديد من البلدان من تعاظم شريحة كبار السن، هذا ما يجعل من المهم إعادة هيكلة برامج المتاحف مع هذه الشريحة وتنويعها، ومن هنا جاء اختيار مقال "دور المتاحف في مجتمع كبار السن" لبيا هوفي. هذا المقال وإن كان يؤشر على حالة موجودة في فنلندا، فإننا في المنطقة العربية يجب علينا دراسة هذه التجربة بعناية والاستفادة منها. فالآن شريحة كبار السن تتزايد في الوطن العربي عددًا، والمتاحف ليست بنايات منعزلة، فهذه الشريحة تمثل جمهورًا يطلب خدمات تتوافق معه، على جانب آخر إذا أرادت متاحفنا جذب مزيد من الزوار فدراسة متطلبات هذه الشريحة وما يجذبها سيجذب لها سياحًا من دول عديدة لديهم الرغبة في الحصول على المتعة الثقافية في المتاحف.
وهذه المقالات خاصة أول مقالين في حاجة إلى إلقاء الضوء حول العلاقة بين التراث والهوية، لذا أضفت في نهاية الكراسة دراسة قصيرة أعددتها حول "أبعاد العلاقة بين التراث والهوية"، حيث تحدد هذه العلاقة الآن أنماط عمارة المتاحف، والعرض المتحفي والخدمات المتحفية، وهو أمر لا يزال في حاجة إلى مزيد من النقاش على الصعيد العربي في السنوات القادمة.
سلسلة كراسات متحفية هي السلسلة الوحيدة باللغة العربية في علوم المتاحف وهي سلسلة أكاديمية معتمدة من المجلس الدولي للمتاحف في باريس.
"المتاحف في عالم متغير".. أحدث إصدارات سلسلة كراسات متحفية

موضوعات متعلقة

أخبار تهمك

تابعنا على

تعليقات Facebook

سياسة التعليقات