رئيس التحرير
عصام كامل

لتقوية جهاز المناعة.. 4 خضراوات يجب تناولها طازجة

فيتو

اقترب فصل الربيع، والذي يقترن بتقلبات شديدة في الطقس وهبوب العواصف الترابية، الأمر الذي يصيب الكثيرين بنزلات البرد وعدوى الإنفلونزا، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بتقوية الجهاز المناعي – وبشكل خاص للأطفال – لحمايتهم من العدوى.


وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه يمكن تقوية الجهاز المناعي من خلال الانتظام في تناول بعض الخضراوات الطازجة، التي تمد الجسم بالعناصر المقوية للجهاز المناعي بدلا من اللجوء للأدوية، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

الجزر


لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الجسم ضد الأمراض، وعلى الأخص عنصر "البيتاكاروتين" الذي يكون فيتامين "أ" بالجسم.

الطماطم


لأنها غنية بفيتامين c، وكذلك الليكوبين المضاد للأكسدة، وشي الطماطم في الفرن يزيد من كمية الليكوبين، ولكنه يقلل من فيتامين د.

البصل

له تأثير مضاد للالتهابات ومضاد للربو، ويحد من انسداد الشعب الهوائية، كما أنه يحتوي على مادة "البروستاجلاندين" التي تعمل على استرخاء الممرات الهوائية، ولها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للحساسية.

الخيار

يعتبر الخيار مصدرا غنيا وممتازا لفيتامين c، فحاول إضافته لوجباتك اليومية، كما أن الخيار يحتوي على 95٪ من المياه، وهو أيضا غني بالبوتاسيوم، ويهاجم التهابات البطن.
الجريدة الرسمية