رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الإعلام: الدولة تهتم بتطوير إذاعة القرآن الكريم.. لا أملك محاسبة الفضائيات الخاصة.. خطة شاملة لتطوير الاستوديوهات.. ولا مساس بحقوق العاملين بماسبيرو.. ولا مجال لأخونة الإعلام

وزير الإعلام صلاح
وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود

قال وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود إن الدولة تولى إذاعة القرآن الكريم اهتماما كبيرا، وتسعى دائما لتقوية الإرسال الخاص بها، كى تعمل بكفاءة عالية ويصل إرسالها إلى جميع مناطق الجمهورية.

وأضاف الوزير، فى حديثه لإذاعة القرآن الكريم بمناسبة الاحتفال بمرور 49 عاما على انطلاقها، أن ذلك يأتى ضمن خطة شاملة لتطوير مراكز إرسال واستوديوهات جميع الإذاعات المصرية وإمدادها بكل الأجهزة والتقنيات الهندسية كى تقوم بعملها على أكمل وجه وتحقق الأهداف المرجوة منها، باعتبارها الإذاعة الثانية على مستوى العالم ومنارة الإبداع والثقافة المصرية وقبلة الكثيرين من الإعلاميين من مختلف دول العالم.

وأوضح وزير الإعلام أن خطة التطوير شملت أيضاً الاستوديوهات المرئية ومنها استوديو الفضائية المصرية فى إطار اهتمام إعلام الدولة بالتواصل مع أبناء مصر فى الخارج.

وبلغت تكلفة تطوير الاستوديو 16 مليون جنيه، كما تم استكمال بعض الأجهزة الهندسية التى يحتاجها استوديو (5) للتغلب على المشكلات الهندسية التى تواجه العمل به حيث يعد أكبر استوديو إخبارى فى المنطقة العربية وبلغت تكلفته 178 مليون جنيه، وكذا الانتهاء من تطوير مركز الأرشيف الإذاعى الألكترونى الذى يخدم إذاعة القرآن الكريم وكافة الإذاعات المصرية بما لديه من أرشيف يحتوى على كنوز تراثية إذاعية وبلغت تكلفته 15 مليون جنيه.
كما أوضح أن من الإنجازات التى تمت وضع 58 إذاعة على شبكة الإنترنت من بينها 35 إذاعة موجهة بـ 23 لغة أجنبية يبث عليها تسجيلات نادرة يستمع إليها ويستفيد منها المواطن المصرى والمستمعون من مختلف دول العالم.
وأكد وزير الإعلام صلاح عبدالمقصود أن اتحاد الإذاعة والتليفزيون يمتلك من الخبرات البشرية القادرة على تفعيل العمل الإعلامى وقادرة أيضاً على إحداث التطوير والتحديث لتقديم منتج إعلامى متميز يليق والمشاهد المصرى .
وشدد على أنه لا مساس بالحقوق المالية أو الوظيفية للعاملين بقطاعات اتحاد الإذاعة والتليفزيون ولا مجال على الإطلاق للاستغناء عنهم ، ونسعى لتحقيق العدالة بينهم ورفع مستوى الخدمات المقدمة لهم .مشيرا الى أن مشروع المستشفى المقترح إنشاؤها سيتم مناقشته فى مجلس الوزراء ، حيث سيتم تخصيص قطعة أرض لبناء هذه المستشفى وسيتم تزويدها بأحدث الأجهزة الطبية لتقديم خدمات طبية متميزة للعاملين وأسرهم.
وعن مساحة الحرية فى الإذاعة المصرية ، أكد الوزير أن أحد أهم مكتسبات الثورة المصرية هى الحرية التى أتاحت لنا التعبير عن الرأى فى مختلف القضايا بمنتهى الحرية، وأن الإذاعة المصرية والتليفزيون المصرى يعملان بمهنية ويؤكدان إتاحة الفرصة لكافة فئات الشعب للتعبير عن آرائهم بمنتهى الحرية شريطة ألا تمس حرية الآخرين.
وأضاف: أنه لا مجال لأخونة الإعلام كما يُشاع - وأن هذه الكلمة باطلة - وأن معايير اختيار القيادات فى اتحاد الإذاعة والتليفزيون هى الكفاءة والقدرة على التطوير والتحديث، وعموماً فإن مسألة اختيار أو تعيين القيادات حق أصيل للجنة اختيار الوظائف القيادية بالاتحاد وهى المنوط بها الاختيار والتعيين ولا يتدخل وزير الإعلام فى عملها إطلاقاً.
وأضاف الوزير أن فصيل الإخوان المسلمين هو فصيل وطنى يعيش ضمن نسيج الوطن ويحاول أن يخدم مجتمعه كغيره من الفصائل الليبرالية أو المسيحية فكلنا مصريون نسعى لخدمة الوطن ونعمل على استقراره والنهوض به.
وبالنسبة لعملية تنظيم الإعلام فى مصر ، قال عبدالمقصود إن الدستور الجديد أنتج لنا هيئات إعلامية جديدة سوف تسهم فى عملية التنظيم الذاتى للإعلام المصرى بمختلف تنوعاته.
وبالنسبة للقنوات الفضائية ، أكد أنه ليس من صلاحياته أن يحاسب أى قناة فضائية خاصة أو أى إعلامى يعمل بها، وأن المنوط به محاسبة القنوات الفضائية الخاصة هى المنطقة الإعلامية الحرة والشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات"، إذا خرجت القناة عن بنود العقد المبرم بينها وبين هاتين الجهتين.
وأضاف الوزير أن رؤيته للإعلام بصفة عامة هى أن يعمل بموضوعية وحيادية وأن يُشارك فى علاج الأزمات ولا يشارك فى صناعتها، وأن يسلط الإعلام الضوء على الإيجابيات والسلبيات معاً فى إطار مهنى قيمى بعيداً عن أية انحيازات سياسية أو مصالح شخصية، مناشدا كافة العاملين بوسائل الإعلام بمختلف تنوعاتها أن يعملوا بوطنية من أجل مصلحة الوطن.
الجريدة الرسمية