رئيس التحرير
عصام كامل

"العليا للحج": بوابة العمرة تستهدف ملايين المسلمين حول العالم

الحج
الحج

قال ناصر ترك، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إنه يمكن استغلال بوابة العمرة المصرية الجديدة في جذب ملايين المسلمين حول العالم عن طريق برنامج "العمرة بلس"، من خلال تسويق برامج سياحية لزيارة مصر وخاصة الأماكن الدينية بها على رحلات العمرة والحج من الدول البعيدة لزيارة مصر والسعودية في رحلة واحدة، مما يساهم في تنشيط سياحة الترانزيت.


وأضاف عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، أن السلطات السعودية اتخذت في عام ٢٠٠٤ قرارا بمنع غير الحاصلين على عضوية منظمة الطيران الدولية "الأياتا" من العمل في الحج والعمرة، مما أدى إلى القضاء على عدد كبيرة من السماسرة، مشيرا إلى أن قرار تدشين بوابة العمرة المصرية تقضي تماما على وجود السمسار في التلاعب بأحلام البسطاء.

السياحة: 10 أهداف لبوابة العمرة المصرية

وأشار إلى أن قرار إنشاء بوابة العمرة المصرية سيؤدي إلى تصفية نهائية تقتصر في العمل على الشركات المعتمدة والمصرح لها فقط لها بالعمل في العمرة، مما يحافظ على كرامة المعتمر المصري وراحته والحفاظ على أمواله.

وأوضح أن البوابة جاءت لتلغي الوكيل الافتراضي وتساعد على تنظيم موسم العمرة بشكل لائق وجيد، وهي طريق النجاة للمواطن وشركات السياحة وتحافظ على كرامة الجميع وعلى الاقتصاد المصري وتعيد هيبة الدولة.

"غرفة الشركات": بوابة العمرة تحافظ على كرامة وأموال وحقوق المواطن

يذكر أن مجلس الوزراء وافق على مشروع قرار بشأن إنشاء بوابة إلكترونية باسم "بوابة العُمرة المصرية"، على أن يتم إنشاؤها من خلال وزارة السياحة، بحيث تتولى الوزارة إدارتها والإشراف عليها ورقابتها، في إطار مواكبة التطور التكنولوجي الذي انتهجته المملكة العربية السعودية، مؤخرا.

وأشار مشروع القرار إلى أن هذه البوابة تهدف إلى تنفيذ الخطط الإستراتيجية للدولة في مجال السياحة، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين على نحو يكفل احترام وحماية حقوقهم وكرامتهم في الداخل والخارج، وإتاحة المعلومات الصحيحة والدقيقة للمعتمرين بما يكفل تحقيق رضا المواطن، إلى جانب مواكبة التطور التكنولوجي والتقني في ميكنة الخدمات التي تقدم للمواطن كأحد المحاور الرئيسية لإستراتيجية التنمية المستدامة 2030.

ووفقًا لمشروع القرار، تمنح الوزارة الشركات السياحية اسم مستخدم وكلمة مرور للبوابة، على أن تلتزم الشركات بوضع برامج العمرة التي تنظمها، وتحميلها على البوابة، موضَحًا بها أسماء المعتمرين المصريين المسافرين عن طريقها والرقم القومي لكل منهم.

وتتولى غرفة شركات السفر والسياحة التعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في مجال البرمجيات لتنفيذ البوابة وما يتصل بها.
الجريدة الرسمية