Advertisements
Advertisements
الثلاثاء 20 أبريل 2021...8 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

خبراء: رسائل "فيسبوك وواتساب سيكلف المال".. هاكرز خطير وهذه طرق الحماية

اتصالات وتكنولوجيا تنزيل (2)
فيسبوك وواتساب

أحمد خميس

انتشرت في الآونة الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي رسائل تدعي أن استخدام فيسبوك وواتساب سيكلف المال لمستخدميهما، ومن الملاحظ أن هذه الرسائل يتم تداولها بعدة لغات، كلما تمت أي تحديثات أو عطل في أحد التطبيقات، ويصدقه قطاع عريض من مستخدمي السوشيال ميديا.


ومن ضمن الرسائل التي يتم الترويج لها هي: "مرحبًا، أنا مارك زوكربيرج مدير Facebook مرحبًا بالجميع، يبدو أن جميع التحذيرات كانت حقيقية، وأن استخدام Facebook سيكلف المال وإذا أرسلت هذه السلسلة إلى 18 مختلفة من قائمتك ، فسيظهر رمزك باللون الأزرق وسيكون مجانيًا لك".


ورسائل أخرى مضمونها: "لا تدع هذه الرسالة تتوقف عندك وأرسلها إلى 10 أشخاص لكي تحصل على مكافأة مغرية".


وعلى الرغم من نفي فيسبوك وواتساب مرارًا لهذه الادعاءات وتأكيدهم على مجانية خدمتهم إلا أن كل مرة يتم نشر هذه الرسائل تلاقي إقبالا واسعا بين الناس.


وحذر خبراء أمنيون من هذه فتح أو تداول هذه الرسائل لكونها عملية احتيال تخدع المستخدمين وتؤدى للكشف عن معلوماتهم الشخصية، حيث تضم هذه الرسائل بداخلها أحد الروابط وبمجرد الضغط عليه يتم نقلك إلى صفحة أخرى خاصة يمكن من خلالها الحصول على التفاصيل الشخصية الخاصة بك، ومن ثم يتم إختراق هاتفك والسماح للمخترق بالحصول على معلوماتك الشخصية.



ويحذر الخبراء الأمنيون من الانقياد خلف هذه الرسائل ويجب تجاهلها تمامًا وعدم فتحها أو مشاركتها مع اشخاص آخرين.



وللتأكد من تأمين هاتفك يجب اتباع الخطوات التالية:

1- إنشاء كلمة مرور قوية للهاتف والتأكد من عدم وجود شخص آخر يمكن أن يعرفها. 


2- عدم تحميل التطبيقات غير الموثوقة والتأكد من فترة لأخرى من عدم وجود أي تطبيق غريب على الهاتف، وإذا ما وجدت أحد التطبيقات الغير موثوقة قم بحذفها على الفور.

3- تحميل أحد تطبيقات الأمان حسنة السمعة المتوفرة على المتجر الرسمي للهاتف سواء كان آندرويد أو ios لتنبهك أولا بأول إذا ما تم تنزيل أحد التطبيقات الخبيثة أو محاولة أحد الهاكر الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

4- عدم الدخول إلى رسائل تشك في مصدرها مثل لينك مدون به أضغط على الرابط لمشاهدة هذا الفيديو النادر أو كيف تعرف من يحبك أو ماذا تكتب عنك قنوات الأخبار إلخ..

5- عدم الدخول على شبكات الواي الفاي العامة سواء كانت في الكافتيريا او غيرها وبالأخص إذا كانت مفتوحة وغير مؤمنة.

6- تحميل تطبيق VPN لتشفير حركة مرور هاتفك، ولا يمكن الوصول إليه حتى لو كانت شبكة الإنترنت غير آمنة.

7- تفعيل إشعارات تسجيل الدخول على حسابات الشخصية بمواقع التواصل المختلفة، وبذلك يتم ارسائل رسالة إلى هاتفك أو إشعار على متصفحك ينبهك إذا ما تم الدخول إلى حسابك من أي جهاز كمبيوتر غريب وعنوان الدخول.

8- تفعيل خاصية المصادقة ثنائية ، وهذه الخاصية تؤمن حسابك حتى إذا ما استطاع شخص من معرفة كلمة السر الخاصة بحسابك الشخصي لا يمكنه تسجيل الدخول وذلك  حتى إذا أدخل كلمة المرور الصحيحة ينبغي لفتح الحساب أن يدخل الرمز الذي ينك ارساله تلقائيا في رسالة خاصة إلى هاتفك المحمول.

9- لعدم سرقة البيانات الشخصية لا تشحن هاتفك بأي أجهزة غير معروفة غير شاحنك الأصلي وإذا ما اضطررت لتوصيل كابل "USB" بالكمبيوتر يتم تحديد الشحن فقط.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements