رئيس التحرير
عصام كامل

اشتراكات شبكات الجيل الخامس تصل إلى نصف مليار في عام2020

إريكسون
إريكسون

أطلقت إريكسون اليوم (المدرجة في سوق ناسداك باسم: ERIC) أحدث إصدارات تقريرها تحت عنوان ’الاتصالات المتنقلة‘ الذي توقّع وجود 550 مليون اشتراك بشبكات الجيل الخامس بحلول عام 2020.


وأشار التقرير إلى أن منطقة أمريكا الشمالية ستقود توجهات تبني اشتراكات الجيل الخامس، ومن المتوقع أن تكون ربع اشتراكات الأجهزة المتنقلة فيها متعلقة بشبكات الجيل الخامس بحلول 2020.

وستكون منطقة آسيا-باسيفيك ثاني أسرع المناطق نموًا في العالم من حيث اشتراكات الجيل الخامس، حيث ستكون 10% من إجماليها اشتراكات بشبكات الجيل الخامس في 2020. وستسجّل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا انتقالًا دراميًا من منطقة ذات أغلبية لشبكات GSM/DEGE فقط من حيث الاشتراكات، لتصبح 80% من جميع الاشتراكات في شبكة WCDMA/HSPA وLTE.

وبحلول نهاية العام 2016، سيكون هناك 3.9 مليار اشتراك بالهواتف الذكية وستسجّل 90% تقريبًا من هذه الاشتراكات على شبكات WCDMA/HSPA وLTE. وبحلول عام 2020، من المتوقع أن يصل عدد اشتراكات الهواتف الذكية إلى 6.8 مليار، مع أكثر من 95% من الاشتراكات مسجّلة في شبكات WCDMA/HSPA، LTE، والجيل الخامس.

وقال أولف إيفالدسون، المدير التنفيذي للإستراتيجيات والتكنولوجيا في إريكسون: "90% من اشتراكات الهواتف الذكية تقريبًا اليوم هي اشتراكات في شبكات الجيل الثالث والرابع، ومن المتوقع أن تتوفر شبكات الجيل الخامس الموحّدة في العام 2020. ونحن نشهد حاليًا اهتمام كبير لدى مشغلي الخدمات فيما يتعلق بإطلاق شبكات الجيل الخامس في مرحلة قبل التوحيد. ومن شأن شبكات الجيل الخامس أن تسرّع عجلة التحول الرقمي في العديد من القطاعات، مما يفسح المجال أمام حالات استخدام جديدة في مجالات مثل إنترنت الأشياء، والنقل، والبيانات الكبيرة".

ويتوقع أحدث تقارير ’الاتصالات المتنقلة‘ من إريكسون أيضًا أن يكون هناك 8.9 مليار اشتراك بالاتصالات المتنقلة في عام 2020، 90% منها مخصص للاتصالات المتنقلة عريضة النطاق وفي تلك المرحلة، سيكون هناك 6 مليار مشترك خاص.


ومع انتهاء الربع الثالث من عام 2016، تمت إضافة 84 مليون اشتراك جديد في الاتصالات المتنقلة خلال ذلك الربع، ليصل إجمالي عدد تلك الاشتراكات إلى 7.5 مليار، في ارتفاع بنسبة 3% بمعدل سنوي. وحققت الهند أعلى معدلات النمو من حيث أضافات الشبكة خلال الربع الثالث من العام الجاري (+15 مليون)، تليها الصين (+14 مليون)، ثم إندونيسيا (+6 ملايين)، وميانمار (+4 ملايين)، والفلبين (+4 ملايين). وتحقق اشتراكات الاتصالات المتنقلة نموًا بنحو 25% بمعدل سنوي، في ارتفاع بنحو 19 مليونًا في الربع الثالث من عام 2016 فقط ويبلغ إجمالي عدد اشتراكات الاتصالات المتنقلة بالنطاق العريض نحو 4.1 مليار.

وفي السياق نفسه، تسجّل حركة بيانات الاتصالات المتنقلة نموًا متواصلًا، مدفوعة بالعدد المتزايد لاشتراكات الهواتف المتنقلة والزيادة المتواصلة في متوسط حجم البيانات لكل اشتراك، وهو ما يدعمه في المقام الأول زيادة معدلات مشاهدة محتوى الفيديو. وفي الربع الثالث من عام 2016، ارتفعت حركة البيانات بنسبة 10% بمعدل ربع سنوي، و50% بمعدل سنوي.
الجريدة الرسمية