Advertisements
Advertisements
الأربعاء 21 أبريل 2021...9 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

إيلون ماسك يقدم 100 مليون دولار جائزة لأفضل تكنولوجيا لالتقاط الكربون

اتصالات وتكنولوجيا image (1)
رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك

تعهد رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك على موقع تويتر أمس الخميس بمنح جائزة قيمتها 100 مليون دولار لتطوير أفضل تقنية لالتقاط انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وبات التقاط الانبعاثات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري جزءا مهما من خطط عديدة للسيطرة على تغير المناخ لكن لم يتم إحراز أي تقدم يُذكر في هذه التكنولوجيا حتى الآن وسط تركيز الجهود على خفض الانبعاثات بدلا من استخلاص الكربون من الهواء.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة في أواخر العام الماضي إن ثمة حاجة إلى زيادة حادة في نشر تكنولوجيا التقاط الكربون إذا أرادت البلدان تحقيق أهداف خفض الانبعاثات إلى الصفر.

وكتب ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا على تويتر "أتبرع بمبلغ 100 مليون دولار جائزة لأفضل تقنية لالتقاط الكربون... التفاصيل الأسبوع المقبل".

وقال المبعوث الأمريكي الخاص لملف التغير المناخي جون كيري، أمس الخميس، إن من الضروري تكثيف الخطوات العالمية لمواجهة التغير المناخي، وإن العالم يحتاج لخفض اعتماده على الفحم وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى بشكل حاد.

وذكر أثناء عرضه لموقف إدارة الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن من قضايا البيئة، خلال منتدى عبر الإنترنت في ميلانو لقادة الأعمال في مجموعة العشرين، أن ”الفشل في مؤتمر جلاسجو ليس خيارا“، في إشارة لمؤتمر دولي للمناخ يعقد في اسكتلندا في شهر نوفمبر من العام الماضي.


وبين كيري، في أول تصريحات له بعد توليه المنصب الرفيع الذي استحدثه بايدن، أن الولايات المتحدة تعود لمحادثات المناخ العالمية ”بخجل“، بعد أن ”تخلينا عنها لأربع سنوات ضائعة“ في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي سحب البلاد من اتفاقية باريس للمناخ.

Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements