Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

احذر من ركن سيارتك تحت أشعة الشمس المباشرة خلال الموجة الحارة

سيارات تعرض السيارة لأشعة الشمس المباشرة
تعرض السيارة لأشعة الشمس المباشرة

جورج إيليا

يعُد ركن السيارة في الشمس خاصة في فصل الصيف وأرتفاع درجة الحرارة من العوامل التي تسرع بنهاية العمر الافتراضي لبعض الاجزاء الهامة، مثل الطلاء الخارجي والفرش الداخلي وقطع الغيار.


أضرار ركن السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة
تؤثر أشعة الشمس على الطلاء الخارجي للسيارة، خاصه مع الألوان الداكنة مثل اللون الأسود، والذي يعمل علي تشقق وتقشر الطلاء سريعاً وبهتان اللون "تكليح".

تساعد أشعة الشمس على تآكل هيكل السيارة الخارجي وتلف طبقة الحماية الخارجية للطلاء، وذلك بفعل تفاعل الأملاح مع أتربة الطريق الموجود بتجويف السيارة.
تؤدي أشعة الشمس إلي تلف الخراطيم الداخلية للمجرك والوصلات والاجزاء المصنوعة من البلاستيك أو الكاوتش مسببة حدوث التشققات بها.
بفعل التعرض للحرارة لفترات طويلة يصبح الشكل العام لفرش السيارة الداخلي أكثر رداءة وعرضة للتمزق بشكل أسهل وأسرع.
تصل أضرار أشعة الشمس، إلى إطارات السيارة فهي تسبب نوع من الجفاف، الذي يجعلها عرضة لتسريب الهواء أو انفجار الإطارات الأربعة كلهم فجأة.
تتضرر جميع الأجزاء المصنوعة من البلاستيك أو الفايبر مثل كاوتش عصا الفتيس والدركسيون ومقابض الأبواب ومقابض رفع الزجاج والتابلوه وتظهر بهم الإعوجاجات والتشققات.
إصابه زجاج السيارة بـ"سرطان الزجاج" نتيجة الارتفاع الكبير في درجات حرارة أشعة الشمس، واختلاف درجات الحرارة داخل مقصورة السيارة وخارجها يؤدي إلى حدوث تمدد بجزيئات الزجاج وتعرضه للتهشم.

نصائح لسيارتك خلال فصل الصيف
تهوية مقصورة السيارة وخاصه خلال تعرضها لاشعة الشمس المباشرة .
تجنب ترك السيارة تحت أشعة الشمس المباشرة.
حجب السيارة عن أشعة الشمس الحارقة عن طريق غطاء.
تجنب تشغيل التكييف فترة طويلة أثناء الانتظار فى أشعة الشمس.
تجنب غسل زجاج السيارة أثناء تعرضها للشمس، لاختلاف درجة الحرارة المفاجئ قد يعرضه للتهشم.
كما ينصح خبراء السيارات أنه في حالة اضطرارك لركن السيارة تحت أشعة الشمس يحذر تعرضها أو رشها بالمياه الباردة، اعتقادًا منك أن هذا سيخفف من حرارة السيارة، فأضرار غسيل جسم السيارة الساخن والمعرض لأشعة الشمس بالماء البارد يعرضها لعدد من المشكلات والتلفيات الكبيرة من تخفيف حرارتها.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements