Advertisements
Advertisements
الإثنين 26 يوليه 2021...16 ذو الحجة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

لتجنب الأعطال.. 10 خطوات لتجهيز سيارتك قبل دخول الصيف

سيارات اعطال السيارات في الصيف
أعطال السيارات في فصل الصيف

جورج إيليا

يستعد مالكي السيارات والسائقين قبل دخول فصل الصيف، لعمل صيانة دورية لأغلب الأجزاء الهامة بالسيارة التي تتعرض للتلف مع الاستخدام وتتعرض لأعطال مفاجأة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الطقس.

 الإطارات
التأكد من سلامة الإطارات من خلال النقوش الموجوده به ومراجعة تاريخ الانتاج المدون بجانب الإطار فضلا من مراجعة نسبة ضغط هواء الإطارات السيارة، لما تعد من الأمور الهامة التي يجب مراجعتها قبل الصيف،  وتكمن أهمية سلامة الإطارات في تفادي الحوادث، ورفع كفاءة الجر والمكابح أو الفرامل، ويمكن التعرف على ضغط الهواء المثالي لسيارتك  يمكنك مراجعة كتيب أو كتالوج التعليمات الخاص بالسيارة.

 زيت المحرك 
تغيير زيت المحرك من الإجراءات الروتينية التي يتبعها ملاك السيارات، وفقًا لعدد الكيلومترات التي يتم قطعها بالسيارة.

ولكن في فصل الصيف يجب توخي الحذر عند اختيار نوع الزيت، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة تزيد من سيولة الزيت وهو ما قد يعرض أجزاء المحرك للتاكل ولذلك فإن اختيار زيت محركات ذو كثافة ولزوجة أعلى سيكون في صالح السيارة طوال فصل الصيف، ويمكن معرفة  نوع الزيت الأنسب لمحرك سيارتك عبر مراجعة كتيب التعليمات أو الكتالوج، كما أن خبراء السيارات ينصحون بدرجات لزوجة الزيت تلك (5W-30 أو 10W-30 أو 10W-40) أثناء الصيف.

البطارية
ارتفاع درجة حرارة الطقس يضع ضغطًا إضافيًا على جهد البطارية ويعرضها للتلف بسرعة كبيرة.

 وتتمثل اعراض تلف البطارية بضعف الإضاءات عند التشغيل فضلا من صعوبة عمل "المارش" أكثر من مرة قبل أن يعمل المحرك.

وعليك تغيير البطارية القديمة بأخرى جديدة لتفادي الاعطال، وعادة تعمل بطاريات السيارات ما يقارب إلي ثلاث سنوات مع الاستخدام المناسب 

 السيور والخراطيم
تعد السيور والخراطيم من المكونات الأساسية التي تعطل السيارة عن العمل بمجرد انقطاعها، فهي تربط أجزاء المحرك ببعضه وتعنى باستمرار عملية حركة التروس.

وبالتزامن مع دخول فصل الصيف عليك مراجعة جميع السيور والخراطيم وتغيير التالف منها لتجنب الاعطال المفاجأة.

 منظومة التبريد
تحتاج منظومة التبريد الي متابعة مستمرة خلال فصل الصيف، نتيجة لارتفاع درجات حرارة الطقس وعند وجود خلل بمنظومة التبريد أو الراداتير يتعرض المحرك لمشكلات كبيرة منها توقف المحرك فورا وتلف وش السلندر وغيرها من المشكلات الكبيرة التي تكلف الكثير من المال.

وغالبا تكون المحركات الحديثة أكثر سخونة عند التشغيل، لذا يجب فحص سائل التبريد دومًا في الصيف.

مكيف الهواء
يعتبر مكيف هواء السيارة من الأجهزة الأكثر أهمية في فصل الصيف، وهي ليست من رفاهيات اليوم في ظل الارتفاعات الكبيرة في درجات حرارة الطقس وللتأكد من عمل المكيف بشكل صحيح وعدم حاجته للصيانة أو شحن الفريون يمكن التوجه لأحد مراكز خدمة السيارات.

وللتخلص من رائحة العفن التي تتسبب فيها الرطوبة داخل المكيف، يمكن تشغيل المراوح فقط لمدة دقائق قبل الانطلاق مع فتح النوافذ الأربعة لطرد أي روائح غير مرغوبة.
 الفلاتر
في كثير من الأحيان تخلف الأشياء البسيطة أمور جسيمة، ومرشحات "فلاتر" السيارة سواء الخاصة بالزيت أو الهواء أو الوقود قد تؤدي عند إهمال تغييرها إلى عطل كامل بالسيارة، وعليك مراجعة عمل وسلامة الفلاتر والمرشحات وتغيير التالف منها.

 حقيبة الطوارئ
من أهم الأشياء التي يجب اصطحابها داخل السيارة حقيبة الطوارئ، وقد يظن البعض أن (حقيبة الطوارئ) تقتصر على حقيبة الإسعافات الأولية، ولكن مفهوم "حقيبة الطوارئ" هو أشمل حيث يتضمن المفكات والكماشات وحبال الجر وكابلات نقل التيار الكهربائية د وزيوت للمحرك والمكابح ومصباح يدوي ومشاعل ومثلثات الطريق والقميص العاكس، ويمكن لكل شخص أن يضيف إلى تلك الحقيبة الأشياء التي يراها هامة ويمكن الاستفادة منها في حالات الطوارئ.

 تنظيف السيارة
قد يهمل البعض بتنظيف السيارة من الداخل والخارج والذي يعد من الأمور الهامة، وعند إزالة الرواسب العالقة خارج السيارة يجعلها تعمل بكفاءة أكبر، كما أن زجاج المصابيح والإشارات تصبح أكثر إشراقًا، ما يعني عملها بشكل أفضل، أيضًا الزجاج الأمامي والجانبي والخلفي عند تنظيفه يمنح السائق رؤية أوضح للطريق.

فضلا من تنظيف السيارة بالداخل يمنح السائق تنفس سليم وغير مصحوب بالأتربة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements