رئيس التحرير
عصام كامل

مايا مرسي عن رحيل أنسي ساويرس: أعمالك الخيرية زرعة تكبر وتعمر

رئيسة المجلس القومي
رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي
قدمت مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، العزاء في رجل الأعمال الوطني أنسي ساويرس، الذي توفي اليوم الثلاثاء، ووصفته بأنه أحد أعمدة الاقتصاد المصري، مشيرة إلى أن أعماله الخيرية زرعة تكبر وتظلل وتعمر.


وكتبت مايا مرسي تغريدة على تويتر "طُوبَى لِمَنْ اخْتَرْتَهُ وَ قَبِلْتُهُ يَا رَّبُّ لِيَسْكُنَ فِي دِيَارِكَ إِلَى ٱلْأَبَد".. تفقد مصر اليوم عميد من أعمدة الاقتصاد المصري رجل الارادة الاقتصادية الرجل العصامي انسي ساويرس اعمالك الخيرية زرعة في الارض تكبر وتكبر وتضلل وتعمر". 

بداية الرحلة 
يذكر أن أنسي ساويرس، هو أحد أبرز رموز الرأسمالية الوطنية في مصر، وهو رجل أعمال عصامي بدأ حياته في سوق المال والأعمال عبر شركة مقاولات اسمها «أنسى ولمعي» كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري، إلا أنها تم تأميمها جزئيا عام 1961، ثم كليا وبقي ساويرس على رأسها خمسة سنوات قبل أن يهاجر إلى ليبيا سنة 1966، قبل أن يرجع إلى مصر في منتصف السبعينات ، ويبدأ من الصفر مرة أخرى بثلاثة موظفين فى حجرتين وصالة.


وأسس أنسي ساويرس في عام 1976، شركة «أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة» والتي أصبحت فيما بعد تسمى أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وتوسع نشاط شركته في الثمانينات والتسعينات، ليشمل السياحة والفنادق وخدمات الكمبيوتر وخدمات الهاتف المحمول، ولتصبح المجموعة من أضخم الشركات المصرية.

أنسي مؤسس أوراسكوم
يشار إلى أن أنسي ساويرسس من مواليد 14 أغسطس 1930 ويبلغ من العمر 91 عاما، وهو حاصل على بكالوريوس الزراعة في جامعة القاهرة عام 1950، ويعد مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم. وأنسي ساويرس متزوج من السيدة «يسرية لوزة» وهو عميد عائلة ساويرس وأبناؤه الثلاثة "نجيب، سميح، ناصف" يقودون مختلف شركات المجموعة وهو من أبرز رجال الأعمال في مصر والعالم.

الجريدة الرسمية