رئيس التحرير
عصام كامل

طارق فهمي: اتصال بايدن بالسيسي يكشف دور مصر القوي بالإقليم

أستاذ السياسة جامعة
أستاذ السياسة جامعة القاهرة د. طارق فهمي
أوضح الدكتور طارق فهمي، أستاذ السياسة بجامعة القاهرة، أن دلالة اتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بالرئيس عبد الفتاح السيسي، تؤكد دور مصر الذي يصعب إقصاءه لصالح تصعيد دور دول أخرى في الإقليم، وأن مصر لها دور كبير في استقرار الإقليم.


وقال فهمي إن إدارة أزمة غزة - إسرائيل يؤكد أنه لا يوجد سوي مصر في فرض الاستقرار والانفتاح علي كل الاطراف في نفس التوقيت، وأن مصر تعمل في هدوء وصمت للوصول لهدفها.

دلالات اتصال بايدن
وكتب طارق فهمي تدوينة على الفيس بوك "مجرد ملاحظة: دلالات اتصال الرئيس بايدن بالسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي:

١.لا يمكن اقصاء مصر او تهميش دورها لصالح تصعيد دور دول اخري في الاقليم.

٢.ان مصر ضابط ايقاع للاستقرار باكمله واذا اهتزت مصر -لا قدر الله -سينهار الاقليم باكمله.

٣.تكشف ادارة ازمة غزة -اسرائيل ان لا يوجد سوي مصر في فرض الاستقرار والانفتاح علي كل الاطراف في نفس التوقيت وعبر مجموعة من امهر الرجال الملمين الماما كاملا بكل التفاصيل التي لا يعلمها الامريكيون انفسهم"


٤. ان مصر تعمل في صمت وفي هدوء بدون ضجيج للوصول الي هدفها الذي سيتواصل مع الجانبين الفلسطيني في القطاع ومع اسرائيل للتوصل لتهدئة واتمام ملفات اخري تم تاجيلها بسبب التوتر بين الجانبين.

تحركات مصر الحاسمة
٥.ما زالت مصر قوية وصلبة ولديها خطواتها واجراءاتها واذا تحركت بالفعل حسمت امور كثيرة في الاقليم وخارجه.

٦.لا نحتاج شهادات حسن سير وسلوك من اي طرف لا من ادارة امريكية او اوروبية  ولدينا قدراتنا وامكانياتنا التي نوظفها عند الضرورة وليس لدينا اي قيود في الحركة السياسية والامنية والاستراتيجية وما ينطبق علي ملف غزة /اسرائيل سينطبق ايضا علي ملفات اخري حاسمة سيكون فيها الفعل المصري جازما وحاسما ولا تتوقفوا امام تصريحات من هنا وهناك..الدولة المصرية قوية واقوي مما يتصور البعض من الاصدقاء او الاعداء...".
الجريدة الرسمية