رئيس التحرير
عصام كامل

معارض سودانى: "البشير" خلال 24 عاما لم يقدم طرحا جوهويا للبلاد

الرئيس عمر البشير
الرئيس عمر البشير

اعتبر صلاح أبو السرة رئيس الجبهة الثورية الديمقراطية السودانية، أن خطاب البشير الذي ألقاه مساء أمس الإثنين، معني بالأزمة الخاصة بالمؤتمر الوطني بالمقام الأول، وذلك في ضوء الصراعات داخل المؤتمر، إضافة إلى الأزمة العامة للحكم والتدهور المريع للحالة السياسية في السودان.


وأكد أبو السرة، في تصريح خاص لـ"فيتو" أن السلطة السودانية تعمل على تسوية سياسية في الوقت الراهن، يتضح فيها الدور الأمريكي الذي يعد لاعبا اساسيا فيها، وهو ما ظهر وتمثل في زيارة جون كيري الأخيرة، والذي قام خلالها بلقاءات موسعة مع النظام وشخصيات في المعارضة، وما يجري الآن يؤكد على أن هناك تسوية لتوسيع دائرة المشاركة في الحكومة برعاية الولايات المتحدة.

وأشار رئيس الجبهة الثورية الديمقراطية السودانية إلى أنه من المنتظر أن يجري تشكيل حكومة جديدة، بتوافق بين السلطة والمعارضة، والتي جرت بينها لقاءات مع كارتر في زيارته الأخيرة.

وحول خطاب البشير أمس وما وجه له من انتقادات قال أبو السرة: "البشير تاريخيا لم يكن لديه خطاب يلامس جوهر الأزمة في السودان، على مدى ما يقارب من 24 عاما، ولم يقدم أي طرح جوهري لخروج السودان من أزمته خلال ربع قرن من عمر السودان، وهو ما يؤكد ضرورة وجود موقف جماهيري حيال ماجري الآن".

وذهب رئيس الجبهة الثورية الديمقراطية السودانية إلى أن التسوية السياسية ستضم بعض أحزاب المعارضة، إلا أن هذا لن تقبل به قوى الشعب السوداني.
الجريدة الرسمية