رئيس التحرير
عصام كامل

كتاب جديد يكشف تفاصيل صفقة بلير لإنقاذ القذافي

معمر القذافي وتوني
معمر القذافي وتوني بلير

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير يواجه تساؤلات بعد الكشف عن محاولته التوسط مع العقيد معمر القذافي قبل الإطاحة به من ليبيا.


وأشارت الصحيفة إلى نشر كتاب للسير أنتوني سيلدون، تحت عنوان "مفتاح الفرد على مقربة من الزعيم الليبي"، ويكشف الكتاب أن العقيد الليبي السابق حاول عقد صفقة ولكن بلير تجنب أي شيء يمكن ينظر إليه من خلاله أنه قدم العون للديكتاتور الليبي.

ولفتت الصحيفة إلى أن النواب دعوا بلير لمواجهة تساؤلات حول هذه القضية، وقال ناظم الزهاوي النائب المحافظ الذي يتولي لجنة الشئون الخارجية إن بلير كان عنصرا مهما للتواصل مع القذافي ونحن بحاجة لفهم أفضل لما حدث.

وأضافت الصحيفة أن الكتاب يتضمن أيضا تحذيرا من رئيس المخابرات البريطاني لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون من التدخل العسكري في ليبيا وأنه لن يكون في المصلحة الوطنية ولكن كاميرون أمر سلاح الجو الملكي البريطاني بإنشاء منطقة حظر جوي في عام 2011 لمنع القذافي من قتل المدنيين، وساعدت قوات حلف الشمال الأطلسي على الإطاحة بالديكتاتور ولكن فراغ السلطة تسبب في ازدهار الإرهابيين وباتت ملاذا لمهربي البشر وظهر تنظيم داعش بداخلها.

ولفتت الصحيفة إلى أن الكتاب يكشف محاولات كاميرون لاسكات معارضيه للتدخل في ليبيا وادعائه بأن التدخل من المصلحة الوطنية البريطانية، وقال من لديه شيء يقوله الآن أو يصمت وكان السير جون قال إن المسألة بصراحة لا تتعلق بالمصلحة الوطنية وأن رئيس الوزراء يتصرف لأسباب إنسانية، وحينها أجاب كاميرون نعم ولكن من المهم أن نفعل شيئا.
الجريدة الرسمية