رئيس التحرير
عصام كامل

قائد الحرس الثوري.. تعرف على سعيد محمد المرشح المحتمل لرئاسة إيران

سعيد محمد
سعيد محمد
في غضون ثلاثة أشهر ستجري إيران انتخابات رئاسية تحديدا في 18 يونيو المقبل وبدأت الشخصيات التي تنوي الترشح في الظهور وكان آخرهم إعلان الجنرال بمليشيا الحرس الثوري الإيراني سعيد محمد نيته الترشح في الانتخابات فمن هو؟


وسعيد محمد يبلغ من العمر 53 عاما من مواليد العاصمة الإيرانية طهران ولديه شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية، وبدأ العمل مع الحرس الثوري الإيراني في سن التاسعة عشرة، وتولى قيادة مقر خاتم الأنبياء بعدما كان الرئيس التنفيذي لمجموعة أطلس الإيرانية التابعة للمؤسسة التعاونية للحرس الثوري الإيراني.

الحرس الثوري

ومحمد يحمل رتبة عميد واستقال من منصبه، كقائد لمقر ما يسمى بـ"خاتم الأنبياء" التابع لمليشيا الحرس الثوري الإيراني، والمدرج على قائمة العقوبات الأمريكية، في ظل قراره خوض انتخابات الرئاسة في بلاده، حسبما أوردت وكالة أنباء فارس شبه الرسمية.




وكتب الجنرال الإيراني سعيد محمد في تغريدة عبر حساب منسوب له على موقع "تويتر"، قائلا: "أستقيل من منصبي لحماية الحرس الثوري وقاعدة خاتم الأنبياء وبسبب احتمالية أن يتسبب وجودي في الساحة الانتخابية في خلل بالحرس الثوري".

العقوبات الأمريكية

كما عين حسين سلامي قائد الحرس الثوري حسين هوشي سادات قائدا لمقر خاتم الأنبياء الذي يعتبر أكبر مؤسسة اقتصادية تحت سيطرة مليشيا الحرس الثوري وتدير بواسطته مشروعات بنية تحتية، ونفطية بهدف التحايل على العقوبات الأمريكية.

وكانت قد أثيرت تكهنات بشأن ترشيح سعيد محمد، الذي يعمل حاليا مستشارا لحسين سلامي، قائد الحرس الثوري الإيراني. 

ويعتبر من قدامى عناصر المليشيا ذات النفوذ الواسع في إيران كما يحظى بعلاقات وثيقة مع مكتب المرشد علي خامنئي.

قاسم سليماني

وأشارت تقارير سابقة إلى دور سعيد محمد في تطوير المشاريع الاقتصادية والنفطية للنظام الإيراني بعد مقتل قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس بضربة أمريكية داخل العراق، مطلع عام 2020.

كما تحدثت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، خلال تقرير لها في وقت سابق، حول أن سعيد محمد أحد القوى الشابة التي تؤمن بأيديولوجيا المرشد الإيراني علي خامنئي الذي قال الأخير عنها إنها (الإيديولوجيا) ترتكز على حكومة فتية.

الانتخابات الإيرانية

وبالطبع، سعيد محمد ليس العسكري الوحيد في الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقبلة، حيث أعلن حسين دهقان، المستشار العسكري لخامنئي، مؤخرا ترشحه رسميا.

يرجح المراقبون بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة في إيران، ويجزم بعضهم أن فوز شخصية متشددة أمر بات مفروغا منه، نظرا لرسم المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، ملامح الحكومة المقبلة التي حددها بأنها يجب أن تكون "ثورية وفتية".

ويرجح المراقبون بشأن الانتخابات الرئاسية القادمة في إيران، ويجزم بعضهم أن فوز شخصية متشددة أمر بات مفروغا منه، نظرا لرسم المرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، ملامح الحكومة المقبلة التي حددها بأنها يجب أن تكون "ثورية وفتية".

الجريدة الرسمية