رئيس التحرير
عصام كامل

عبد الحميد دبيبة.. رجل الأعمال الثري الذي أصبح رئيسًا لوزراء ليبيا

عبد الحميد دبيبة
عبد الحميد دبيبة
انتخب المهندس ورجل الأعمال الثري عبد الحميد دبيبة، رئيسًا للوزراء للفترة الانتقالية في ليبيا، وسيقود بلاده حتى تنظيم انتخابات عامة مقررة نهاية العام.



عائلة دبيبة
وُلد دبيبة عام 1959 في مصراتة الواقعة على مسافة نحو 200 كم شرق طرابلس.

وفي ظل حكم معمر القذافي، شهدت ثالث أكبر مدن ليبيا طفرة صناعية واقتصادية استفادت منها عائلات عدة ووجهاء محليون، بينهم عائلة رئيس الوزراء الجديد.

وعبد الحميد دبيبة متزوج وأب لستة أبناء، ويحمل شهادة ماجستير في تقنيات التخطيط والبناء من جامعة تورونتو الكندية، وقد شغل في عهد القذافي عدة مسئوليات مهمة، وكان ضمن دائرة المقربين من الرئيس الراحل.




أنجح رجال أعمال مصراتة
وبنى دبيبة ثروته من مجال البناء ليصبح أحد أنجح رجال أعمال مصراتة إلى جانب ابن عمه علي دبيبة.




ويرغب رئيس الوزراء الجديد في إنشاء وزارة للمصالحة الوطنية وتقليص الفوارق بين مرتبات الموظفين وتقسيم البلد إلى مناطق أمنية، وحل مشكلة الانقطاع المطول للكهرباء خلال 6 أشهر.

وتعهد أيضًا بالعمل على إعادة كبار المستثمرين الأجانب الذين هجروا ليبيا بعد 2011، وخلق وظائف للشباب لا تكون بالضرورة في الجيش والشرطة.



فوز المنفي
وفاز محمد المنفِي برئاسة المجلس الرئاسي الليبي، أمس الجمعة بعد تصويت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي خلال جلساته في جنيف.

وقالت المبعوثة الأممية إلى ليبيا ستيفاني وليامز: إن قائمة "محمد المنفي" فازت برئاسة السلطة التنفيذية المؤقتة الجديدة في ليبيا، ومعه عبد الحميد دبيبة لرئاسة الحكومة، بعد حصولها على 39 صوتا، مقابل 34 لقائمة "عقيلة صالح". 

وأضافت عقب إعلان النتائج، أن المجتمع الدولي سيدعم نتائج الانتخابات وسيراقب من تم انتخابه اليوم، وعلى الحكومة الليبية المقبلة أن تحصل على ثقة البرلمان خلال 21 يومًا.

وتابعت: يجب الالتزام بخارطة الطريق وإجراء الانتخابات في موعدها، وتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار وإخراج المرتزقة في أسرع وقت.


فشل السراج
ولم يتمكن رئيس المجلس الرئاسي السابق فائز السراج من كسب ثقة البرلمان المنتخب، حتى تعترف بسلطته جميع القوى السياسية والعسكرية في البلاد.

الجريدة الرسمية