رئيس التحرير
عصام كامل

سفير سابق لدى دولة عربية.. وليام بيرنز أول دبلوماسي مرشح لقيادة CIA

وليام بيرنز
وليام بيرنز
أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، صباح اليوم الاثنين، عن رغبته اختيار ويليام بيرنز، لقيادة وكالة المخابرات المركزية CIA، كأول دبلوماسي يقود هذه المؤسسة.


سر اختيار بايدن له
وأوضح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أن سبب اختياره للسفير الأسبق جاء نظرًا لأنه يمتلك معارف لازمة وقدرة على تقييم الوضع، مؤكدًا أن البلاد بحاجة إلى صفات مثل هذه من أجل منع التهديدات وحل المشكلات قبل أن تصل الأراضي الأمريكية، وأن الشعب الأمريكي سيكون مطمئنا جدًا وسينام بهدوء إذا علم أنه سيكون رئيسا جديدا لوكالة الاستخبارات المركزية".



سفير لدولة عربية
ويعتبر بيرنز الذي رشحه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن رئيسًا جديدًا لوكالة الاستخبارات المركزية قبيل تنصيبه في الـ20 من الشهر الجاري، عمل في السابق سفيرا لدى روسيا والأردن. 

مناصب متعددة
كما شغل بيرنز المرشح لرئاسة وكالة الاستخبارات المركزية  منصب نائب وزير الخارجية في عهد الرئيس باراك أوباما، وتقلد مناصب دبلوماسية أخرى على مدار ثلاثة عقود من العمل في الإدارات الجمهورية والديمقراطية.


وكانت هناك توقعات بتعيين بيرنز، وهو دبلوماسي محترف ترأس بعثة الولايات المتحدة في موسكو في الفترة من 2005 إلى 2008، وزيرا للخارجية، إلا أن هذا المنصب تم عرضه على أنتوني بلينكن، لكنه تولي ذلك المنصب مرة أخرى في الفترة من 2011 وحتى 2014.

سلسلة مدح
لم يكتف الرئيس المنتخب جو بايدن بمدحه بتلك الكلمات السابقة لكنه كتب عنه مرًة أخرى قائلا: "بيل (ويليام) بيرنز دبلوماسي نموذجي لديه عقود من الخبرة على الساحة العالمية في الحفاظ على أمن وسلامة شعبنا وبلدنا.. إنه يشاركني إيماني العميق بأن الذكاء يجب أن يكون غير سياسي وأن خبراء المخابرات المتفانين في خدمة أمتنا يستحقون امتناننا واحترامنا".


دبلوماسي محترف
وبهذا المنصب، يكون بيل بيرنز أول دبلوماسي محترف يعمل كمدير لوكالة المخابرات المركزية، وفقًا لفريق الرئيس الأمريكي المنتخب.

إعادة العلاقات
وخلال عمله سفيرا في موسكو، شارك ويليام بيرنز في محاولات لـ "إعادة إطلاق" العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في فترة الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما.
الجريدة الرسمية