رئيس التحرير
عصام كامل

داوود أوغلو لأردوغان: قم ببيع الطائرات الرئاسية قبل الحديث عن ترشيد النفقات

أردوغان
أردوغان
دعا زعيم حزب "المستقبل" التركي، أحمد داود أوغلو، الرئيس رجب طيب أردوغان، "لبيع الطائرات الرئاسية أولا قبل حديثه عن الترشيد وعدم الإسراف".


وقال: "نصيحتي لك هي أن تفعل أمرين قبل الحديث للشعب حول ترشيد شراء المركبات العامة، أولا أن تبيع طائراتك الخاصة التي يساوي ثمنها عشرات وأحيانا مئات المركبات.. ثانيا: عندما تذهب إلى صلاة الجمعة أو التطعيم لا تأخذ أكثر من مركبتين أو ثلاث، وليس عشرات المركبات، إذا نفذت أنت هذا أولا، سيستمع الآخرون إليك".

خفض الديون


وانتقد داود أوغلو تصريحات أردوغان التي قال خلالها: "سنتخذ الإجراءات اللازمة لخفض الديون بالنقد الأجنبي"، متسائلا: "ألم يقل صهرك عندما كان وزيرا للخزينة والمالية، لماذا تنشغلون بالعملة الأجنبية، لماذا تهتمون بالعملة الأجنبية؟ ألم يكن هو الذي قال ذلك؟".

وأوضح، أن "الأزمة ليست في اللجنة بل في عقل أردوغان نفسه وجهله الاقتصادي، إذا كان هذا ضروريا، فلماذا لم تنشئ وتدير لجنة استقرار الأسعار من قبل؟، تقول الآن حزمة الإصلاح الاقتصادي. لا اقتصاد ولا إصلاحات ولا حزمة".

وأعلن أردوغان عن إصلاحات في القانون والاقتصاد، مشيرا إلى أنه "سيحد من شراء المركبات العامة، بغرض الترشيد".

إسكات المعارضة


يذكر أن المرصد الدولي لحقوق الإنسان، قال إن تركيا لم تعد دولة قانون منذ محاولة الانقلاب فى 2016، مشيرا إلى أنها استغلت تلك المحاولة لإسكات المعارضة.

وأضاف المرصد الدولي، أن سلطات تركيا خططت للسيطرة على القضاء قبل انقلاب 2016.

يشار إلى أن المرصد الدولي لحقوق الإنسان ومنظمات دولية وخبراء حقوقيون، كانوا قد أرسلوا في وقت سابق، خطاباً علنياً للحكومة التركية، للمطالبة بوقف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الحالية التي ترتكبها أنقرة ضد العديد من المواطنين ومنهم أعضاء البرلمان التركي الذين تعرضوا للتهديد والاتهام بالإرهاب من قبل الشرطة التركية دون سند قانونى.

يذكر أن آلاف النساء تظاهرن قرب ساحة تقسيم الرئيسية في مدينة إسطنبول التركية، احتجاجا على تقاعس السلطات في التحرك لمنع العنف ضد المرأة.

قتل النساء

ويأتي ذلك في بلد زاد فيه معدل قتل النساء في السنوات القليلة الماضية.

وتجمعت المحتجات في شارع رئيسي بعدما أغلقت الشرطة مداخل ساحة تقسيم في يوم المرأة العالمي.

ووقفت الشرطة النسائية متشابكات الأيدي في نهاية الشارع، مانعات دخول الساحة وخلفهن الأسيجة وقوات الأمن ومدافع المياه.

النساء قويات

وقالت ممرضة مشاركة في الاحتجاجات تدعى إيبيك دنيز وعمرها 36 عاما "النساء قويات للغاية وهم خائفون من ذلك. يجب أن يمنعوا القتلة وليس نحن".

وارتفع معدل قتل النساء إلى المثلين تقريبا بين 2011 و2019، وفقا لمجموعة تراقب قتل النساء التي قالت إن 51 امرأة قتلن منذ بداية 2021، وتوفي 26 أخريات في ظروف مثيرة للريبة.

ولا تحتفظ تركيا بإحصاءات رسمية لقتل النساء.

رجب أردوغان


يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يواصل دعم المرتزقة من السوريين في ليبيا بشتي الطرق برًا وبحرًا وجوًا.

وبحسب شبكة وقناة "سكاي  نيوز" عربية  كشف مصدر ليبي عن تفاصيل رحلات الجسر العسكري الجوي التركي، والتي تستهدف دعم ميليشيات المرتزقة من السوريين.

طائرات شحن عسكرية


وقال المصدر إنه على مدار أسبوع كامل، وصلت طائرات الشحن العسكرية التركية إلى مطار معيتيقة، والذي لا يزال تحت سيطرة ميليشيات المرتزقة، حيث غرفة عمليات الطائرات المسيرة التركية هناك.

وأوضح المصدر أن معظم الشحنات العسكرية التي تحط في مطار معيتيقة يتسلمها عناصر إرهابية سورية أو ميليشيات موالية لتركيا أو ضباط أتراك يقودون معسكرات الميليشيات السورية.
 
معسكرات الأسلحة


وأضاف أن محتوى هذه الشحنات يتم تخزينه في معسكرات قاطنة غرب العاصمة الليبية طرابلس، حيث تتمركز هذه الميليشيات التي تختار مواقعها بعناية شديدة، بحسب المصدر لموقع "سكاي نيوز عربية".

وأوضح المصدر أيضاً أن معسكرات هذه الميليشيات تتمركز قرب الحدود التونسية وسرت والهلال النفطي، وكشف عن أن الاتفاق الليبي والمصالحة التي سينتج عنها تشكيل الحكومة الليبية، حالت دون تنفيذ مخطط من أنقرة كان يهدف للاستيلاء على النفط والغاز الليبي.

الجريدة الرسمية