رئيس التحرير
عصام كامل

خادم الحرمين يبحث في واشنطن «الاتفاق النووي» والحرب على «داعش»

فيتو

أكدت مصادر في واشنطن، أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيزور العاصمة الأمريكية في نهاية الأسبوع المقبل، تلبية للدعوة التي تلقاها من الرئيس باراك أوباما ونقلها وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر خلال زيارته السعودية في منتصف يوليو الماضي.


وذكر موقع «خدمة معلومات العلاقات السعودية- الأمريكية» أنه يتوقع أن يضم الوفد المرافق للعاهل السعودي وزراء الخارجية عادل الجبير، والمالية إبراهيم العساف، والتجارة والصناعة توفيق الربيعة، والصحة المهندس خالد الفالح، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان. 

وأشار محللون في واشنطن أمس إلى أن الاتفاق النووي بين الغرب وإيران سيتصدر المحادثات بين الملك سلمان وأوباما، وتوقعوا أن تتطرق المشاورات السعودية- الأمريكية إلى الحرب التي يشنها تحالف دولي تشارك فيه أمريكا والسعودية ضد تنظيم «داعش» الذي يحتل أراضٍ في سورية والعراق، ويهدد عددًا من دول المنطقة.

كما أشاروا إلى أن الوضع في اليمن وسورية سيكون ضمن بنود القمة السعودية- الأمريكية المرتقبة.
وأكدت مصادر دبلوماسية في العاصمة الأمريكية لـ «الحياة»، أن خادم الحرمين سيلتقي الرئيس باراك أوباما وأركان إدارته وقيادات الكونجرس والهيئات الاقتصادية والعسكرية. 

وتأتي هذه الزيارة بعد ثلاثة أشهر على قمة كامب ديفيد التي رسخت تعاونا أمريكيًا- خليجيًا على المستويات الأمنية والاستخباراتية، وقبل أسبوعين من تصويت الكونغرس على الاتفاق النووي الإيراني.

وكان الملك سلمان التقى أوباما في الرياض عند قيام الرئيس الأمريكي بأداء واجب العزاء في الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وستكون هذه أول زيارة للملك سلمان للولايات المتحدة منذ توليه الحكم في يناير الماضي
الجريدة الرسمية