Advertisements
Advertisements
الأحد 28 فبراير 2021...16 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

المجمع الانتخابي الأمريكي يعلن فوز بايدن بأصوات ولاية أريزونا

خارج الحدود جو بايدن
جو بايدن

أفادت وسائل إعلام أمريكية مساء اليوم الإثنين بأن المجمع الانتخابي الأمريكي أكد فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بأصوات ولاية أريزونا.

وكان المجمع الانتخابي في ولاية جورجيا الأمريكية أعلن منذ قليل فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالولاية في الانتخابات الرئاسية.

يشار إلي أم مندوبو المجمع الانتخابي الأمريكي الذين يمثلون الولايات الخمسين والعاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الإثنين، للإدلاء رسميا بأصواتهم بشأن انتخاب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة في ظل مخاوف من تعثر هذا الإجراء وإثارة احتجاجات من جانب أنصار ترامب على هذا الإجراء.

وتعد هذه واحدة من الخطوات الأخيرة لإنهاء العملية الانتخابية وإنهاء مساعي الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب لإبطال نتائج انتخابات 3 نوفمبر الماضي الرئاسية.

ويأتي هذا الإجراء الدستوري، الذي يحدث عادة بصورة روتينية عقب الانتخابات، في ظل ظروف مختلفة بعد هذا الموسم الانتخابي في ظل تشكيك ترامب في شرعية هذه الانتخابات، وبعد أن شن حملة طعون قضائية، لم يستند فيها إلى دليل، على حدوث عمليات تزوير فيها، وقد خسر تلك القضايا، لكن هناك من يسانده من حزبه الجمهوري وبعض المسئولين.

ويتطلع مندوبو المجمع من الحزب الديمقراطي إلى أن يمضي هذا الإجراء دون مشكلات في ظل وجود مخاوف من قيام بعض من أنصار ترامب بإثارة قلاقل خصوصا في الولايات التي لم يحقق فيها بايدن نجاحا مثل أريزونا وجورجيا وميشيجان وبنسلفانيا وويسكونسين، حيث يواصل فيها مؤيدو ترامب رفض نتائج الانتخابات.

وتتبقى الخطوة الأخيرة يوم 6 يناير المقبل عند اجتماع الكونجرس للتصديق على أصوات المجمع الانتخابي، في الوقت الذي يتعهد فيه أنصار ترامب في مجلس النواب بتحدي فوز بايدن داخل الكونجرس، والسعي لمداولات مطولة ضاغطة ترمي إلى تأجيل إجراء التصديق ليوم أو ربما لعدة ساعات.

وبعد ذلك سيتم إرسال النتائج إلى واشنطن لعد الأصوات خلال جلسة مشتركة للكونغرس سيرأسها نائب الرئيس مايك بنس، في 6 يناير المقبل.

ولفتت أصوات الناخبين الانتباه أكثر من المعتاد هذا العام لرفض الرئيس دونالد ترامب التنازل عن السلطة والاستمرار في اتهام  تزوير الانتخابات.

ويخطط بايدن إلقاء خطاب إلى الأمة ليلة الاثنين بعد أن يقدم الناخبون أصواتهم.

وفي وقت سابق، رفضت المحكمة العليا في ولاية نيفادا الأمريكية، طعن الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب على نتائج انتخابات الرئاسة في الولاية.

كما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في حديث بمناسبة عيد الشكر، أنه سيغادر البيت الأبيض إذا صوت المجمع الانتخابي لبايدن، مشيرا بالوقت نفسه إلى أن ذلك سيكون خطأ.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements