رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن يسمح للقطاع الخاص باستيراد لقاحات كورونا

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا
أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام صخر دودين أن الحكومة أطلقت يد القطاع الخاص لاستيراد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد.


وأضاف دودين: "هنالك عقبات بيروقراطية مرعبة وسوق سوداء للقاحات من قبل الدول والتعاملات الرسمية، يستطيع القطاع الخاص التعامل معها"، بحسب تلفزيون المملكة.

وصرح دودين بأن وزير المالية قال إن اللقاح الذي يسعر بـ5 دولارات نحن على استعداد لجلبه بـ50 دولارا، لأن صحة المواطن أهم من المال.

وتابع: إن كميات من لقاح كورونا تم التعاقد عليها تصل إلى الأردن كل 3 أو 4 أيام، ودعا إلى التسجيل على منصة أطلقتها وزارة الصحة لتلقي اللقاح.

تلقي اللقاح
وأشار إلى أن أقل من 50% من المسجلين على المنصة، يحضرون لتلقي اللقاح مضيفا أن الأعداد التي تتلقى اللقاح يوميا بسيطة جدا.
وأوضح أن لدى الأردن القدرة على إعطاء اللقاح لـ50-60 ألف شخص يوميا.

وتلقى أكثر من 189 ألف شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد في الأردن، فيما حصل ما يزيد عن 52 ألفا على الجرعة الثانية من اللقاح، وفق المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

يذكر أن قرر الأردن توقيف مدير صحة البلقاء ومساعد مدير مستشفى الحسين بالسلط للشؤون التمريضية ومسؤول الأجهزة الطبية على خلفية نقص الأكسجين في المستشفى، حسبما قال نائب عام عمان، حسن العبداللات.

السلط
وأضاف نائب عام عمان حسن العبداللات، أن "مدعي عام السلط، قرر توقيفهم في أحد مراكز الإصلاح والتأهيل لمدة أسبوع، وأسند إليهم تهمة التسبب بالوفاة مكرر 7 مرات بالاشتراك".

وأوضح أن "التحقيقات ما زالت تسير بوتيرة عالية ودقيقة حتى الانتهاء من تحديد المسؤولين عن هذه الجريمة التي راح ضحيتها 9 أردنيين، منهم 7 بسبب نفاد الأكسجين".

التحقيقات 
وتوقع الانتهاء من التحقيقات كاملة خلال الأيام القليلة المقبلة.

يذكر ان عضو اللجنة الوطنية الأردنية للأوبئة بسام حجاوي صرح أن خيار الحظر الشامل بات مطروحا للتخفيف من الحركة والاحتكاك بين المواطنين لخفض أرقام الوفيات والإصابات بفيروس كورونا.

حظر التجول

وأكد حجاوي أن القرارات الحكومية الأخيرة بزيادة ساعات حظر التجول وتخفيض عدد الموظفين في المنشآت وإغلاق عديدها قد تؤتي ثمارها بعد أسبوع، كاشفا أن "متوسط التفشي ونقل العدوى بات في الأردن أعلى من أوروبا، حيث وصل إلى 2.5 ما يشير إلى أن كل شخص مصاب ينقل العدوى إلى 3 آخرين".
الجريدة الرسمية