رئيس التحرير
عصام كامل

استهداف مركز معلومات تابع للموساد الإسرائيلي بالعراق

العراق
العراق
أفادت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن مصادر غير رسمية بأن مجموعة مجهولة الهوية قامت باستهداف مركز معلومات وعمليات خاصة تابع للموساد الإسرائيلي في شمال العراق.


وأضافت المصادر نفسها أن الهجوم نتج عنه مقتل وإصابة عدد من القوات الإسرائيلية.


ووصفت المصادر استهداف مركز المعلومات للموساد في شمال العراق "ضربة جدية" لإسرائيل.


وأشارت إلى وجود تفاصيل إضافية عن العملية سيتم نشرها لاحقا.

توثيق العملية
وذكر موقع "إنتل سكاي" المتخصص بمراقبة حركة الطيران والملفات العسكرية والمدنية، أنه تم توثيق عملية استهداف مركز المعلومات والعمليات الخاصة التابع للموساد، مشيرا إلى أن صور العملية ستنشر قريبا.

يذكر أن قال الكاتب الإسرائيلي، يؤاف ليمور، إن إيران  تبحث عن أهداف للانتقام السريع -  مع إسرائيل، في إشارة للرد الإيراني على الهجوم المنسوب لإسرائيل في منشأة نطنز النووية الإيرانية.


 أجهزة طرد مركزي


وأشار في تقرير نشر في صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أنه لم تقدم المعلومات التي وردت من إيران ومصادر أخرى صورة موحدة للأضرار التي لحقت بالمنشأة النووية في نطنز، وعلى الرغم من أن التقارير الواردة في الغرب ذكرت أن الأنظمة الكهربائية في المنشأة قد تعرضت لأضرار بالغة ، مما أدى إلى توقفها عن الخدمة لعدة أشهر ، زعم المسؤولون الإيرانيون أن المنشأة تعمل وأنه سيتم تركيب أجهزة طرد مركزي متقدمة في الأيام المقبلة لتحل محل تلك التي تضررت.


وتابع أنه يُعتقد أن الهجوم على نطنز يهدف إلى تأخير برنامج إيران النووي وحرمان إيران من ورقة مساومة كبيرة في المفاوضات التي تجريها مع الولايات المتحدة بشأن العودة إلى الاتفاق النووي. إذا تعرضت المنشأة لأضرار بالغة - وكل آلاف أجهزة الطرد المركزي التي تم تركيبها أصبحت تالفة وغير صالحة للاستخدام - فسوف يستغرق الأمر وقتًا طويلاً ، شهورًا ، قبل أن تتمكن من العمل مرة أخرى بكامل طاقتها. يبدو أن الأمريكيين سيكونون قادرين على استغلال هذا الوقت للتوصل إلى اتفاق نووي أفضل من الذي تم التوقيع عليه في عام 2015.








 السؤال الرئيسي


وأضاف أن السؤال الرئيسي الآن هو كيف سيتصرف الإيرانيون. سواء بشكل مباشر مع إسرائيل أو في موضوع الاتفاق النووي. ما زال الافتراض السائد أنهم يطمحون إلى العودة إلى الاتفاق ، بشرط أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات عنهم ، لكنهم قد يسعون ، على سبيل المثال ، إلى ضمانات بأن إسرائيل لن تلحق الضرر بعد الآن بالمنشآت الموجودة على الأراضي الإيرانية ، وهو التزام من لن توافق عليه إسرائيل.

الجريدة الرسمية