رئيس التحرير
عصام كامل

إلهان عمر تنتقد الأسلوب المتبع في استخدام لقاح فايزر

إلهان عمر
إلهان عمر
أكدت النائبة بالكونجرس الأمريكي عن الحزب الديمقراطي إلهان عمر أنه من المخجل أن يتلقى الشباب الأصحاء لقاح فيروس كورونا قبل كبار السن الأمريكيين والعاملين في الخطوط الأمامية.


وكتبت إلهان عمر: من الطبيعي الآن ألا يوجد ما يكفي من اللقاحات للجميع وأن يكون هناك نقص في الإمدادات، لذا من الضروري إعطاء الأولوية في اللقاح لمن هم في أمس حاجة، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية.

 كما أضافت أنه من المزعج جدا أن نرى الشباب والأعضاء في الكونجرس الأمريكي هم من يحصلون على اللقاح بينما العديد من العاملين في الخطوط الأمامية لا زالوا ينتظرون دورهم.

وأكدت على ضرورة أن تكون عملية اللقاح أكثر منطقية وأن يؤخذ موضوع العمر بعين الاعتبار، وكتبت: "نحن لسنا أكثر أهمية من عمال الخطوط الأمامية والمعلمين وما إلى ذلك من الذين يقدمون التضحيات في أعمالهم كل يوم".

وجاءت رسالة إلهان عمرو بعدما قامت إحدى زميلاتها بنشر مقطع فيديو عبر الإنستجرام وهي تتلقى اللقاح دون انتظار وبسهولة بالغة.

وفي مقطع فيديو أطلقته عمر عبر التويتر، أكدت أنها ستقف متضامنة مع كبار السن الذين ينتظرون لقاحاتهم، ولن تقوم بأخذ لقاحها، ودعت رفاقها في الكونجرس الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما على الانضمام لها.

والجدير بالذكر أن والد إلهان عمر كان قد توفي في شهر يونيو الماضي نتيجة لمضاعفات فيروس كورونا وعدم حصوله على اللقاح.

ومنحت الولايات المتحدة ترخيصا طارئا لاستخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لفيروس كورونا في البلاد، ما يمهد الطريق أمام توزيع ملايين الجرعات.

وجاء قرار إدارة الغذاء والدواء الخاص باللقاح الأمريكي الصنع بعد نحو أسبوع من الموافقة على لقاح "فايزر/ بيونتك" الذي يجري توزيعه الآن.

ووافقت الولايات المتحدة على شراء 200 مليون جرعة من "موديرنا"، بحيث تكون ستة ملايين جرعة جاهزة للتوزيع الآن.

ويوجد في الولايات المتحدة أكبر عدد من الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في العالم.

وتجاوز إجمالي حالات الإصابة المؤكدة في البلاد 17 مليون حالة بينما بلغت حصيلة الوفيات 311 ألفا.

وقال الدكتور جيمس هيلدريث، الرئيس التنفيذي لكلية ميهاري الطبية في تينيسي: "الانتقال من انتشار الفيروس في يناير إلى الحصول على لقاحين في ديسمبر يعد إنجازا رائعا".

وصوتت لجنة استشارية تابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية بـ20 صوتا مقابل امتناع واحد عن التصويت لصالح كون فوائد لقاح "موديرنا" تفوق المخاطر بالنسبة لمن هم في سن 18 وما فوق.

وأفاد الخبراء في وقت سابق من هذا الأسبوع أن لقاح "موديرنا" آمن وفعال بنسبة 94٪.

وقبل ساعات من الإعلان الرسمي، غرد الرئيس دونالد ترامب بأن اللقاح جرت الموافقة عليه بأغلبية ساحقة وأن التوزيع سيبدأ على الفور.

الجريدة الرسمية