رئيس التحرير
عصام كامل

إثيوبيا: المحادثات حول سد النهضة يجب أن تركز على القضايا الفنية

 سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

صرح مسئول بوزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية بأن "المحادثات بين إثيوبيا ومصر والسودان بشأن سد النهضة الإثيوبي يجب أن تركز على القضايا الفنية بدلا من تسييسها" - على حد تعبيره -.

ونقل مركز "والتا" الإعلامي الإثيوبي اليوم الجمعة عن المسئول فيك أحمد نجاش - مدير إدارة الأنهار عابرة الحدود بوزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية - قوله: "إن إثيوبيا أعربت - خلال الاجتماع الذي تم عقده مع وزير الري المصري محمد عبد المطلب يوم الإثنين الماضي - عن رغبتها في أن تركز هذه المحادثات على القضايا الفنية فيما يتعلق بفوائد السد وتأثيره على دول المصب".

وقال فيك أحمد نجاش: "إن إثيوبيا رفضت اقتراحين لمصر خلال هذا الاجتماع، وإنها تصر على إجراء محادثات ثلاثية تضم السودان".

وأضاف: "إن مصر سعت لبحث وثيقة مبادئ لبناء الثقة تطالب إثيوبيا باحترام الأمن المائي لمصر والسودان وتشكيل فريق خبراء دولي مواز لفريق آخر يعتزم استئجاره بصورة مشتركة".

ومضى نجاش قائلا: "إنه على المستوى الثنائي قدمت إثيوبيا اقتراحها إلى مصر بشأن كيفية معالجة القضايا المتعلقة بالحوارات الخاصة بالسد، وقمنا بإبلاغ أعضاء الوفد المصري بأنه يتعين أن تقتصر المحادثات على القضايا الفنية بين الخبراء بدلا من الدبلوماسيين، ونحن منفتحون بالنسبة لمسألة تشكيل منابر أخرى للحوار ولكن يتعين أن تقتصر العملية على المسارات الفنية".

من جانبه، أشار المركز الإعلامي الإثيوبي إلى أن "مصر تخشى أن يؤدي بناء السد إلى التأثير على حصتها من مياه نهر النيل، بينما أوضحت إثيوبيا مرارا أن السد لن يلحق ضررا كبيرا بدول المصب، وأن السودان أعربت عن تأييدها علانية لبناء السد" - على حد تعبيره.
الجريدة الرسمية