رئيس التحرير
عصام كامل

أنس سروار.. تعرف على أول مسلم يتولي قيادة حزب بريطاني

أنس سروار أول مسلم
أنس سروار أول مسلم يتولى قيادة حزب بريطاني
تولى أنس سروار اليوم السبت قيادة حزب العمال الإسكتلندي ليصبح أول مسلم في المملكة المتحدة يقود حزبا سياسيا.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية أنه جرى انتخاب سروار، لقيادة حزب العمال الاسكتلندي، بعدما تغلب على زميلته مونيكا لينون بنسبة 57.6 % مقابل 42.4 %.


ويخلف سروار، المولود لأبوين باكستانيين مسلمين، ريتشارد ليونارد الذي استقال من منصب القيادة في يناير.

وتعليقا على ذلك، قال أنس في مقطع فيديو نشره على حسابه الرسمي في فيسبوك: "إنه لشرف عظيم لي في حياتي أن أصبح زعيما لحزب العمال الإسكتلندي.. سأكون قائدا يركز على ما يوحدنا كدولة - وليس ما يفرقنا".

طبيب أسنان سابق
ولفتت الجارديان البريطانية أن أنس سروار ولد في جلاسكو عام 1983، مشيرا إلى أنه في عام 2010، ترك وظيفته كطبيب أسنان وقرر دخول عالم السياسة.

وخلال الفترة ما بين 2011 و2014، انتخب سروار نائبا لزعيم حزب العمال الإسكتلندي، كما كان مكلفا بمهمة تنسيق حملة الحزب خلال استفتاء الاستقلال.

أول عضو برلماني مسلم
من ناحية أخرى لفت تقرير لـ "سكاي نيوز" إلى أن والد أنس، محمد سروار، كان هو الآخر أول عضو برلماني مسلم في المملكة المتحدة، بعدما شغل مقعد غلاسكو عن حزب العمال بين عامي 1997 و2010.




صديق خان
وكان قد انتخب صديق خان كعمدة للعاصمة البريطانية لندن عام 2016 وذلك ليصبح أول بريطاني مسلم يتقلد هذا المنصب بتاريخ المدينة بل وبتاريخ كبرى العواصم الغربية في العالم.

ويذكر أن خان ولد في لندن من أبوين مهاجرين من باكستان، وترعرع كواحد من ستة إخوة وأخوات في مسكن مكون من ثلاث غرف نوم، ودرس الحقوق ليصبح بعدها مدرسا في الجامعة ورئيس مجموعة ناشطة في مجال الحريات المدنية قبل أن ينتخب للبرلمان في العام 2005.
الجريدة الرسمية