رئيس التحرير
عصام كامل

خطة «الأوقاف» لإعادة شعائر الجمعة و«صلاة العيد» .. تقليل زمن الخطبة إلى 10 دقائق وفتح الزوايا والمساجد الأهلية أبرز بنودها

محمد مختار جمعة وزير
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

«16 أسبوعًا» ظلت خلالها أبواب بيوت الله مغلقة بعد انتشار وتفشى فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، والذي دفع وزارة الأوقاف لإصدار قرار بـ«تعليق صلاة الجمعة» خوفًا من تفشى وتزايد معدلات الإصابة بالوباء، وفي نهاية يونيو الماضى أنهت «الأوقاف» العمل بقرار تعليق الصلوات الخمس بعد وضع مجموعة من الضوابط والإجراءات للحفاظ على أرواح وسلامة المصلين.

 

صلاة الجمعة

 

واستمر تعليق شعائر صلاة الجمعة وقصر الأمر على نقلها من مسجد محدد كل جمعة، بحضور ٢٠ مصليا من العاملين بالمسجد والعاملين بمتابعة غرفة عمليات مركزية بقيادة الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني.

 

وبعد مرور ما يزيد على 15 يومًا على قرار فتح المساجد، أكدت مصادر مطلعة داخل وزارة الأوقاف أن فتح المساجد في الجماعات أظهر وعيًا كبيرًا لدى الشعب المصري، فرواد المساجد أثبتوا أنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة والخطر الذي نواجهه جميعًا، والتزموا بالضوابط والإجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف، والتي من أهمها الوضوء في المنزل، إحضار السجادة الخاصة، ارتداء الكمامات، التباعد والمسافات الآمنة، عدم المصافحة، والانصراف بسهولة وسلاسة بعد الصلاة، وهو ما يدفع قيادات الأوقاف للتفكير في فتح المساجد لصلاة الجمعة.

 

 

خطط العودة

 

وكشفت المصادر التي تحدثت إليها «فيتو» أن الوزارة تدرس عددًا من الخطط لعودة صلاة الجمعة بعد عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة بعدما أظهر المصلين درجة عالية من الوعي في تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية، مشيرة إلى أن خطة الوزارة للفتح تشمل الاستمرار في أعمال تعقيم وتطهير المساجد وفتح كافة المساجد الحكومية والأهلية والزوايا لمنع التكدس وتقليل زمن الخطبة ليتراوح ما بين 10 – 12 دقيقة، وإذا امتثل المصلون بالإجراءات الاحترازية فإن هذا سيؤدى إلى سرعة الفتح وإعادة صلاة الجمعة وصلاة الجنائز. 

 

عيد الأضحى

 

وعن خطة الوزارة لعيد الأضحى المبارك، أوضحت المصادر أن المديريات سلمت ساحات العيد والوزارة تعقد غرفة عمليات على مدار أيام العيد لمتابعة الساحات والمساجد في حالة الفتح أو الغلق برئاسة القطاع الدين.

 

وتابعت المصادر: إذا استمر إغلاق المساجد بسبب وباء كورونا سيتم التأكيد على جميع الأئمة بالتواجد في مساجدهم من فجر يوم العيد ولحين الانتهاء من نقل تكبيرات العيد من إذاعة القران الكريم عبر مكبرات الصوت بالمساجد، وعدم دخول أي فرد إلى صحن المسجد وتواجد جميع مديري الإدارات في دائرة الإدارة لمتابعه حاله الغلق للمساجد فجر يوم العيد وكذا اتخاذ الإجراءات القانونية حيال من يخالف تعليمات الوزارة وسرعه إعداد التقارير في موعد أقصاه السابعة صباحا وموافاة الوزارة بالتقرير الشامل.

 

نقلًا عن العدد الورقي...،

الجريدة الرسمية