رئيس التحرير
عصام كامل

امتحانات الشهادة الإعدادية اليوم.. سهولة في "الجبر".. تعليم المنيا تنفي أي تسريب للامتحانات.. ومراقبو الإسكندرية يشتكون من تهديدات الطلاب

امتحان الشهادة الاعدادية
امتحان الشهادة الاعدادية
انتهى طلاب الشهادة الإعدادية منذ قليل، من تأدية امتحان مادة الجبر الإحصاء ضمن امتحانات الشهادة الإعدادية التي بدأت منذ أيام.

وشهدت اللجان التزام في سير نظام الامتحانات، سواء من خلال هدوء الطلاب أو التزامهم بكافة الإجراءات الاحترازية المفروضة بسبب فيروس كورونا. 


سهولة الامتحان 
وفي الجيزة أكد عدد من طلاب الشهادة الإعدادية، عقب انتهائهم من امتحان مادة الجبر والإحصاء للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020-2021 على سهولة الامتحان الذي جاء في مستوى الطالب المتوسط.

وقال طالب:" الامتحان سهل ومن المنهج ويعتبر اسهل امتحان لحد دلوقتي".

وأضاف طالب ثاني:" امتحان الجبر والإحصاء سهل ولكن في سؤالين صعبين في اسئلة الاختيار".

 
المنيا
وفي محافظة المنيا أدى نحو 102 ألف طالب وطالبة، اليوم امتحانات الشهادة الإعدادية بمحافظة المنيا، لمادة الجبر داخل 536 لجنة على مستوى تسع إدارات تعليمية، وسط اتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية والوقائية.
وقال محمود علي سيد طالب بمدرسة المنيا الإعدادية عقب أداء امتحان الجبر، أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، مؤكدا أن السؤال الثاني في الامتحان "المعادلة" كان صعباً على كثير من الطلاب وأضاف أن باقي الامتحان كان سهلا. 

ولفت ناصر عادل، طالب بمدرسة رمسيس الإعدادية، إلى أن تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 داخل وخارج اللجان كان بشكلٍ مستمراً دون تعطيل اللجان.

تسريب الامتحانات
وفي نفس السياق قال المهندس محمد فؤاد الرشيدي وكيل وزارة التربية والتعليم في المنيا، إن غرف العمليات المشكلة لمتابعة امتحانات الشهادة الإعدادية علي مستوي جميع الإدارات التعليمية، والغرفة الرئيسية بديوان المديرية، لم تتلقي حتي الآن أي شكاوي أو إثبات بوجود تسريب لامتحان مادة الجبر والإحصاء للشهادة الإعدادية.

وأضاف" الرشيدي"، أنه بعد مرور نصف وقت الامتحان ردد البعض أن هناك تسريب داخل إدارة المنيا التعليمية دون باقي الإدارات لكن لم يقدم أحد إثباتا واحدا علي وجود تسريب، علما بأن الطلاب أشادوا بالامتحان وسهولته.

الإجراءات الصارمة
كما حذر وكيل تعليم المنيا، من التشكيك في الإجراءات الصارمة التي تتخذها المديرية بالتنسيق مع الجهات المعنية لتأمين الامتحانات، منوها أن ترديد معلومات غير مؤكدة عن وجود تسريبات في امتحانات الإعدادية في الوقت الذي نستعد فيه لإجراء امتحانات الثانوية العامة يؤثر علي نفسية الطلاب وأولياء أمورهم، وهذا غير مقبول.

ونوه أنه خلال امتحان مادة اللغة الإنجليزية للشهادة الإعدادية ظهرت شكاوي في عدة محافظات بوجود تسريب في الامتحان لكن لم يقدم أحد ما يفيد بوجود تسريب ولم يثبت ذلك، منوها أن هناك شائعات يرددها البعض لتعكير صفو امتحانات الثانوية العامة.

التواجد الأمني
أما في الإسكندرية فأشتكى عدد من مراقبي لجان الشهاده الاعداديه بإدارة العجمي غرب الإسكندرية، من قيام بعض الطلاب بتهدديهم بالاعتداء عليهم عقب انتهاء الامتحانات بسبب عدم تمكنهم من الغش داخل اللجان. 

وطالب مراقبو اللجان بتكثيف التواجد الأمنى خاصة أمام لجان مدرسة الدخيلة الابتدائية المشتركة بسبب قيام بعض الطلبة بتهديد المراقبين خارج المدرسة بشكل علني عقب انتهاء الامتحانات يوم الخميس الماضي. 

انتشار أمني 
علي الجانب الآخر أكدت إدارة العجمي التعليمية، أن هناك تواجدا أمنيا أمام اللجان ومرورا يوميا من مأمور قسم شرطة الدخيلة والمباحث بصفه دورية وقيام القوة الأمنية بالمرور أيضا على كافة اللجان، ولم يتم تلقي أي شكاوى من تهديد الطلاب للمعلمين أو تتلقى غرفة عمليات المديرية مثل هذا الأمر، وقالت: على من تعرض لهذا التهديد الإبلاغ عن الطالب الذي فعل ذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة فورا من إدارة الامتحانات.
 
وطمأنت الإدارة التعليمية المراقبين بالانتشار الأمني المكثف في محيط اللجان، والتدخل في حال حدوث أي أمر يخل بسير الامتحانات ويستمر الانتشار الأمني حتي مغادرة آخر مراقب للمدارس.
الجريدة الرسمية