رئيس التحرير
عصام كامل

هيئة الدواء تحذر: الاستخدام العشوائي لأدوية السعال للأطفال تؤثر على جهازهم العصبي

السعال للأطفال
السعال للأطفال
حذرت هيئة الدواء المصرية من الاستخدام العشوائي لأدوية السعال للأطفال دون استشارة الطبيب.

مخاطر أدوية السعال 

وقالت هيئة الدواء خلال فيديو توعوي أن أدوية السعال لا يجب إعطاؤها للأطفال بكثرة خاصة مع وجود أنواع من الأدوية للسعال الجاف تؤثر على الجهاز العصبي المركزي.

وشددت على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول اي دواء للسعال والتواصل مع الصيدلي للتأكد من الجرعة الموصوفة للطفل لأن أي تغيير في الجرعة يمثل خطرا على حياة الطفل.

وأوضحت هيئة الدواء المصرية أن أي جرعة زيادة للطفل يمكن أن تسبب مشكلة في الجهازين العصبي والتنفسي كما يجب ابتعاد الأطفال عن أدوية السعال.

جدير بالذكر أن هيئة الدواء المصرية وضعت آليات التواصل مع المواطن المصري، وتوفير الخدمات الرقمية، حيث إطلاق الموقع الرسمي الالكتروني في يناير 2021 ، وكذلك تدشين الخط الساخن برقم 15307 لتقديم خدمة تلقي استفسارات المواطنين الخاصة بوجود نواقص الأدوية وأماكن توافرها كمرحلة أولى تبعتها مرحلة ثانية تشمل خدمات أخرى.

كما أطلقت الهيئة في مارس 2021 نحو 5 خدمات خاصة بالبلاغات والاستفسارات الإلكترونية عبر الموقع الالكتروني الرسمي للهيئة، ومنها الإبلاغ عن المخالفات التي تصدر عن المنشآت الصيدلية، والاستفسار عن مدى توافر المستحضرات الدوائية، والابلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية أو المستحضرات الحيوية واللقاحات، وكذا الإبلاغ عن المخالفات المتعلقة بمواد التسويق والإعلان الدوائي، واتاحة امكانية طلب استشارة دوائية.
الجريدة الرسمية