Advertisements
Advertisements
الإثنين 1 مارس 2021...17 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

تعرفي أسباب وأعراض التهاب حافة الجفن وطرق علاجها

صحة ومرأة
صورة تعبيرية

محمد طاهر ابوالجود


يندرج التهاب حافة الجفن ضمن أمراض العيون الشائعة. وفي بعض الحالات ترجع الإصابة به إلى أسباب وراثية، وفي حالات أخرى إلى أسباب غير معلومة وفي كل الأحوال ينبغي علاج هذا الالتهاب على الفور، لأنه قد يؤدي إلى تشوهات بالجفن مما قد يسبب مشكلة جمالية.

يقول الدكتور كمال أبو الغيط استشارى طب وجراحة العيون، إن التهاب حافة الجفن مرض شائع وهو يحدث عادة لأصحاب البشرة الدهنية ومرضى قشرة الشعر أو المصابين بجفاف العين، حيث يصيب هذا الالتهاب الجفنين العلوي والسفلي حيث تتجمع جزيئات دهنية على حافة الجفن، بينما تنمو البكتيريا بالقرب من جذور الرموش.

وأضاف"ابوالغيط"، أن من أهم أعراض التهاب حافة الجفن هو وجود التهاب العين والجفون، هرش بالعينين، احمرار العين، حرقان بالعين.


وأشار "أبوالغيط"، إلى أن أسباب التهاب حافة الجفن تكمن في تعايش بعض أنواع البكتيريا على جلد الإنسان وقد تتجمع هذه البكتيريا بالقرب من جذور الرموش، كما أن تجمع هذه البكتيريا بأعداد ضخمة قد يؤدي إلى تكون قشور على الرموش وحافة الجفن، كما يصاحب التهاب حافة الجفن التهاب بالغدد الدهنية للجفن.


وأوضح "أبوالغيط"، أن التهاب حافة الجفن هو التهاب مزمن في الغالب، لكن يمكن السيطرة عليه من خلال الآتى:

الكمادات الدافئة
قطعة نظيفة من القماش مبللة بالماء الدافئ ثم وضعها على العين المغلقتين لمدة دقيقة على الأقل، القيام بتكرار هذه التجربة مرتين أو ثلاث مرات يوميا، يؤدي ذلك إلى ذوبان القشور الملتصقة بالرموش، كما سيخفف من الإفرازات الدهنية المتجمعة على حافة الجفن، مما يمنع تكون الأكياس الدهنية.

مرهم مضاد حيوي
ينصح باستخدام مرهم مضاد حيوي على أن يكون من خلال طبيب العيون المختص مستخدما أصابعك بعد غسلها جيدا أو قطعة قطن، ووضع كمية صغيرة من المرهم على حافة الجفن قبل النوم.

القطرات
ينصح باستخدام القطرات البديلة للدموع أو قطرات الكورتيزون بصفة مؤقتة للقضاء على الالتهاب وتلطيف جفاف العين.

غسيل العينين، غسيل الرأس باستخدام شامبو يحتوي على مضادات حيوية.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements