رئيس التحرير
عصام كامل

التسجيل في لقاح كورونا.. هؤلاء لهم الأولوية في الحصول على الفاكسين

لقاح كورونا
لقاح كورونا
بدأت وزارة الصحة منذ نحو شهرين فتح باب التسجيل للمواطنين للحصول على لقاح فيروس كورونا، حيث يمكن للتسجيل الدخول على الموقع من هنا


وهناك حقيقة اجمع عليها معظم العلماء حول العالم، هي أنه لن يكون بامكان الجميع الحصول على اللقاح بشكل مباشر، وأن كل دولة ستقرر من من فئاتها، ستكون له الأولوية، في الحصول على اللقاح .

العاملون في الرعاية الطبية

وسيكون العاملون في قطاع الرعاية الطبية في معظم الدول، على أعلى قائمة الفئات، التي ستحصل على اللقاح أولا، ذلك لأنهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، بفعل طبيعة عملهم، وسيليهم في ذلك فئة كبار السن، الذين قد تهدد إصابتهم بالفيروس حياتهم بشدة.

كبار السن

وأكدت وزارة الصحة أن الأولوية ستكون لأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن والأطقم الطبية والمواطنين الأولى بالرعاية، مشيرة إلى أن اكثر الفئات المستحقة للقاح هو كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الأكبر من 40 عاما، ويتيح الموقع الإلكترونى للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية للمواطنين.

الشباب

وكانت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية، سوميا سواميناثان، قد صرحت مؤخرا بأن الشباب والأصحاء، قد يضطرون للانتظار حتى عام 2022 للحصول على اللقاح .

اللقاح آمن وفعال

على جانب آخر قال الدكتور مصطفى مدبولي،رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم توفير 5 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا خلال شهر مايو الجاري.

وأضاف خلال مؤتمر اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، الذي انعقد منذ قليل ، أن هيئة الدواء سجلت كل اللقاحات التي ثبت أنها فعالة وآمنة، ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

وتابع، هناك توجيهات رئاسية بإتاحة كل المبالغ المالية لتوفير اللقاح،وتم التعاقد مع كل المؤسسات التي تنتج اللقاح لتوفيره خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن اللقاح سيكون متاح بالمجان للمواطنين.

وأكمل، أن الدولة وقعت بروتوكولات لتوطين صناعة اللقاح داخل مصر، ومن المقرر إنتاج عشرات الملايين من الجرعات 40 مليون جرعة بنهاية العام الحالي.

إتاحة اللقاحات

وتناولت وزيرة الصحة الموقف الحالى اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه فيما يتعلق باللقاحات الواردة من “كوفاكس” فإنه سيتم توريد 1.7 مليون جرعة في خلال الأسبوع القادم يلحقها 1.7 مليون جرعة أخرى بنهاية شهر مايو الجارى، إلى جانب لقاح “سينو فارم”، فإنه من المنتظر توريد مليون جرعة على شحنتين خلال الشهر الجارى أيضاَ، هذا فضلاً عن لقاح “سينوفاك”، الذى سيتم توريد 500 ألف جرعة منه خلال هذا الأسبوع، والمقرر أن تبدأ إجراءات التصنيع خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك مع بدء توريد ألف و400 لتر مادة خام تكفي لتصنيع 2 مليون جرعة.
الجريدة الرسمية