رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري باطنة: يجب سرعة الحصول على لقاح كورونا لوقف تحور الفيروس

فيتو
قال الدكتور أشرف عقبة رئيس قسم المناعة بجامعة عين شمس، إن تفاوت نسب الإصابة بفيروس كورونا، يرجع إلى سلوكيات شعوب البلاد، من حيث الالتزام بالإجراءات الوقائية وتطبيقها، وتجنب التجمعات والأماكن المزدحمة، وطقوس الأعياد والمناسبات، وهو ما يظهر بشكل واضح فيما حدث فى الهند.


وأضاف "عقبة"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الآن" المذاع على فضائية "اكسترا نيوز"، أنه بالفعل هناك انخفاض فى عدد الإصابات بفيروس كورونا فى مصر، خاصة بعد انتهاء عيد الفطر الفطر وطقوس المصريين فى رمضان والعيد حيث التجمعات والمقابلات.

تطبيق الإجراءات الاحترازية 


وتابع، أن الإلتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الإجتماعي وتجنب التجمعات، يساعد فى إنخفاض نسب الإصابة بفيروس كورونا لحين القضاء عليه، هذا بالإضافة إلى الحصول على لقاح فيروس كورونا، الذى أثبت فاعليته في الوقاية من الإصابة وعدم تحور الفيروس، وذلك نه يساعد الجسم فى إنتاج أجسام مضادة تقاوم فيروس كورونا.


وعن إصابة الأطفال بنسبة كبيرة فى الموجة الثالثة من فيروس كورونا، على عكس ماكان يحدث من قبل، أكد الدكتور عقبة، على أن الفيروس يتطور سريعا، وهو اختلف حاليا عن ما ظهر فى العام الماضى، وهذا أمر طبيعى فى الفيروسات، لذا على المواطنين سرعة الحصول على اللقاح، للوقاية من فيروس كورونا، وتوقف تطوره.

الحوامل والمرضعات

وأوضح استشارى الباطنة، أنه على أصحاب الأمراض المزمنة الذين يحصلون على أدوية مثبطة للمناعة أن ينسقوا مع الطبيب المعالج للحصول على اللقاح محاولا إبعاد الفترة بين الحصول على اللقاح وفترة تلقى أدوية المناعة، وجميع الأشخاص عليهم الحصول على اللقاح، فيما عدا الحوامل والمرضعات لأطفال أقل من 6 أشهر، و الأطفال والشباب الأقل من 18 عاما.



وللوقاية من فيروس كورونا يجب اتباع بعض النصائح، منها:

- غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون

- ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل

- تجنب الأماكن المزدحمة

- الحرص على التباعد الاجتماعي مع الأشخاص

- عدم تناول أي طعام خارج المنزل

- عدم لمس الوجه باليدين خارج المنزل لأنه يمكن أن تكون اليدين ملوثة بالفيروس.

- عند العودة إلى المنزل يجب عدم التعامل مع أى فرد من أفراد الأسرة إلا بعد خلع الكمامة والتخلص منها وتغيير الملابس وغسل الأيدى والوجه أو الاستحمام.
الجريدة الرسمية