رئيس التحرير
عصام كامل

وزير التموين: تكلفة رغيف الخبز ارتفعت لـ٦٠ قرشا ولا نية لزيادة سعره


قال اللواء محمد علي الشيخ وزير التموين والتجارة الداخلية: إن أزمة السكر في طريقها للحل نهائيا، مشيرا إلى بدء تصنيع سكر القصب، بما يوفر مليون و١٠٠ ألف طن، كما يوفر بنجر السكر مليون و٣٠٠ ألف طن، بإجمالي ٢ مليون و٤٠٠ ألف طن، مشيرا إلى أن استهلاك مصر يصل لـ3 ملايين طن، وأنه سيتم استيراد الـ٧٠٠ ألف طن المتبقية من الخارج.


وحول منظومة الخبز، أكد وزير التموين أنه يتم مراجعة المنظومة طبقا للاستهلاك اليومي للمواطنين، مشيرا إلى أن الاستهلاك تزايد الأيام الماضية على الخبز المدعم في المخابز التابعة لوزارة التموين، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الدقيق على المخابز الخاصة، موضحا أنه رغم زيادة أسعار الدقيق والنقل، إلا أن الحكومة لم تمس دعم الخبز، الذي وصلت تكلفته على الحكومة إلى 60 قرشا، مقابل 35 قرشا قبل ارتفاع الأسعار، ويباع للمواطنين بـ5 قروش فقط.

وتعليقا على إغراق الأسواق بلحوم الحمير، قال مصيلحي: إن هؤلاء التجار يذبحون الحمير؛ للاستفادة بجلودها؛ بسبب ارتفاع سعره، وتصديره للخارج. مؤكدا أن الوزارة تشن حملات رقابية على الأسواق؛ لضبط المخالفين.

وأضاف وزير التموين: إن الوزراء تطرح يوميا لحوما سودانية طازجة، بالمجمعات الاستهلاكية، بسعر 75 جنيها للكيلو، ولحوما برازيلية مجمدة بسعر 48 جنيها للكيلو.

وناشد وزير التموين المواطنين باللجوء للمجمعات الاستهلاكية، التابعة لوزارة التموين؛ لشراء السلع بأسعار مناسبة.

وردا على وجود سكر التموين في أماكن، وعدم وجود الزيت في أماكن أخرى، قال مصيلحي: إن الوزارة تطرح السلع التموينية لجميع البقالين والمجمعات الاستهلاكية بأعداد المقيدين داخل البطاقات التموينية، وعددهم 70 مليون مواطن.
الجريدة الرسمية