Advertisements
Advertisements
السبت 27 فبراير 2021...15 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

نصر علام: مصر تتحرك في الأوقات المناسبة لحل أزمة سد النهضة | فيديو

أخبار مصر

محمد طاهر أبو الجود

قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، إن زيارة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، للسودان في الوقت الحالة هامة جدًا لتقريب وجهات النظر في التعامل مع قضية سد النهضة.

وأضاف خلال حديثه ببرنامج "الجمعة في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر" أن إثيوبيا تستغل أي اختلاف في وجهات النظر بين مصر والسودان في ملف سد النهضة حتى لو كانت إجرائية بعيدًا عن الأوجه الفنية، مشيرًا إلى أن القيادة السياسية في مصر تتحرك في الأوقات المناسبة والحرج وبقوة وتحدث مفاجآت جيدة.

ولفت إلى أن وزير الري يرافقه وفد كبير إلى السودان وسيتم شرح وجهة نظر مصر في ملف سد النهضة من أجل توحيد الرؤى لتسهيل المفاوضات مع الجانب الإثيوبي والتوصل إلى حل يحفظ حقوقهما المائية وتجنب أي أضرار قد تلحق نتيجة السد.

وأشار إلى أن النظام الإثيوبي يعمل على الانتقام من القبائل الداخلية المخالفة له بعيدًا عن احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي، لافتًا إلى أن أديس أبابا لديها مشكلات مع حدودية مع الصومال وإريتريا والسودان.

وتصدر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، غدا السبت حكمها في الدعوى المقامة من المحامي علي أيوب، والتي تطالب بإحالة اتفاق سد النهضة إلى البرلمان للموافقة عليه أو رفضه، وفقا لنص المادة 151 فقرة أولى من الدستور.

وطالب المحامي في دعواه بصفة مستعجلة، وقف تنفيذ القرار السلبي بالامتناع عن إحالة اتفاق إعلان المبادئ إلى مجلس النواب، الذي أبرمته مصر في عام 2015 مع إثيوبيا والسودان.

وكانت مصر وقعت على اتفاقية المبادئ بينها وبين إثيوبيا والسودان لضمان الحصة المائية.

يذكر أن محكمة القضاء الإداري هي جزء من القسم القضائي لمجلس الدولة المصري. 

وتختص محكمة القضاء الإداري بالفصل في المسائل المنصوص عليها في المادة 10 من قانون مجلس الدولة عدا ما تختص به المحاكم الإدارية والمحاكم التأديبية كما تختص بالفصل في الطعون التي ترفع إليها عن الأحكام الصادرة من المحاكم الإدارية.

ويكون الطعن من ذوي الشأن أو من رئيس هيئة مفوضي الدولة.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements