رئيس التحرير
عصام كامل

مسافرون للسياحة: الضغوط الروسية لها دور كبير في عودة استئناف السياحة

عودة السياحة الروسية
عودة السياحة الروسية
قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، إن الإعلان عن الاتفاق بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، على عودة السياحة الروسية كاملة بين البلدين يؤكد اهتمام القيادة السياسية ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي بقطاع السياحة والطيران.


وأضاف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر، أن عودة حركة الطيران كاملة بين مصر وروسيا ستنعكس آثارها بشكل كبير على عودة حركة السياحة بقوة خاصة وأن روسيا أكبر سوق مصدر للسياحة لمصر، حيث كانت تحتل المرتبة الاولى في السياحة الوافد لمصر بنحو 3 ملايين سائح قبل توقف رحلات الطيران بين البلدين.

اختلاف الأسواق السياحية

وأوضح أن عودة السياحة الروسية لمصر سيتبعها عودة أسواق أخرى من أوروبا ومن دول كازاخستان وأوزباكستان وجورجيا وغيرها، وهو أيضًا ما يسهم في نشر الثقة في المقصد السياحي المصري بين دول الاتحاد الأوروبي.

إجراءات مواجهة كورونا

وتوقع الدكتور عاطف عبد اللطيف أن تشهد الفترة القادمة نهضة كبيرة في حركة السياحة وهو ما يستلزم الاستعداد والتجهيز اللازم وتدريب العاملين بالقطاع والإسراع في تطعيمهم بلقاح كورونا والاستمرار في تشديد الرقابة الصارمة في تطبيق الإجراءات الاحترازية خاصة في المناطق السياحية كما هو معمول حاليًا.

تطعيم العاملين

واشار الي ان البدء في تطعيم القطاع السياحي حاليا بجنوب سيناء والبحر الأحمر جاء في توقيت مناسب جدا خاصة ونحن مقبلون على الموسم السياحي الصيفي والتطعيم بلقاح كورونا يشجع راغبي السياحة والسفر على زيارة مصر والاستمتاع بالأجواء السياحية الرائعة بها، مطالبا بضرورة تنفيذ حملة تسويقية كبيرة عبر السوشيال ميديا في الأسواق المستهدفة خاصة روسيا لمدن البحر الأحمر وجنوب سيناء السياحية لنكشف من خلالها النقاب عن جاهزية المنتجعات السياحية المصرية لاستقبال السائحين وتسليط الضوء على صور تطعيمات القطاع السياحي داخل المنتجعات السياحية بلقاح كورونا وهو أفضل نوع من الدعاية في الوقت الحالي في ظل هلع راغبي السياحة والسفر من التنقل بين بلدان ومقاصد سياحية متنوعة في ظل انتشار فيروس كورونا بقوة في العديد من دول العالم.

السيطرة على إصابات كورونا

‏وتطرق إلى ضرورة توضيح ان الإصابات بكورونا تحت السيطرة والإجراءات الوقائية معمول بها في جميع ربوع مصر وداخل المطارات والفنادق والمنتجعات السياحية، مشيراً الى ان الروس متشوقون لزيارة الوجهات السياحية في مصر وسيشهد موسم الصيف إقبالا كبيرا من السياح الروس لزيارة مصر حال اقرار عودتها رسميا بعد الجهود الكبيرة التي تقوم بها مصر لتأمين مطاراتها وكذلك السيطرة على فيروس كورونا، وأن السائح الروسي رغم كل شئ فهو عاشق لمصر وسياحة مصر حتى أن قبل 2015 كانت روسيا رقم واحد في عدد السياحة الوافدة إلي مصر بإجمالي أكثر من 3 ملايين سائح سنويا ويفضل أيضا منظمو الرحلات زيارة مصر لانها تتميز بقرب المسافة بين روسيا ومصر.


الضغوط الروسية 

وتابع ان الجانب الروسي يواجه ضغوطا منذ فترة لعودة الطيران الشارتر الروسي إلى المقاصد السياحية المصرية من جديد خاصة أن الشركات السياحية الروسية تعاني من خسائر مالية كبيرة بسبب توقف السياحة الروسية لمصر، مؤكدا أن وقف الرحلات السياحية الى كل من تركيا وتنزانيا مؤخرا فتحت الباب من جديد للحديث عن ضرورة عودة السياح الروس الى المقاصد السياحية المصرية، وأن جهود الدولة في تطعيم المواطنين بلقاح كورونا أصبح عنصر جذب للسائحين لزيارة مصر وفي ظل انخفاض معدلات الإصابات بكورونا في مصر أيضا أتوقع أن يزدهر الموسم السياحي في مصر بشكل تدريجي بداية من شهر مايو المقبل.


عودة السياحة الروسية

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، تلقي صباح اليوم اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاتصال تناول التباحث حول مجمل موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة تلك المتعلقة بالتعاون في قطاع السياحة.


استئناف الطيران للمطارات السياحية

وتم التوافق على استئناف حركة الطيران الكاملة بين مطارات البلدين بما في ذلك الغردقة وشرم الشيخ، وذلك بعد التعاون المشترك الناجح بين الجانبين في هذا الاطار، وبناء على ما توفره المطارات المصرية بالمقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين. 

وأعرب الرئيس من جانبه بالترحيب باستئناف حركة الطيران بين البلدين معرباً عن التطلع أن يمثل ذلك القرار قوة دفع فعالة في اتجاه مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، ويعزز من حركة الأفراد والوفود السياحية المتبادلة بينهما. 

التعاون المصري الروسي 

من جانبه؛ أعرب الرئيس الروسي عن حرص بلاده على تعزيز مختلف أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة مع مصر، مشيداً بالشراكة الممتدة بين البلدين الصديقين، وبالإنجازات الملموسة التي حققتها مصر في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وإقامة المشروعات القومية الكبرى وتحسين مناخ الاستثمار وتطوير البنية التحتية، ومؤكداً أن روسيا تعول على دور مصر المحوري في استقرار محيطها الإقليمي بأسره. 

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تناول كذلك التباحث حول تطورات عدد من أهم القضايا الإقليمية، وعلي رأسها تفاصيل الأوضاع في ليبيا، فضلاً عن مستجدات ملف سد النهضة، وكذلك موضوعات التعاون الثنائي في المجالات الاستثمارية خاصة ما يتعلق بالمنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس وكذلك محطة الضبعة النووية.

وتم التوافق حول زيادة التنسيق المتبادل وتعزيز مسار العلاقات الثنائية علي كافة المستويات، على نحو يعكس ثقل وأهمية البلدين وتاريخ التعاون المشترك لمواجهة التحديات التي تمس مصالح الدولتين والشعبين الصديقين، خاصةً في ظل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما.
الجريدة الرسمية