رئيس التحرير
عصام كامل

طلاب «طب قصر العيني» يشتكون من ارتفاع أسعار الكتب «تقرير»

فيتو

أكد عميد كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة الدكتور فتحي خضير، خلال حفل استقبال الطلاب الجدد يوم 24 سبتمبر الماضي، أن طالب الطب الواحد يكلف الدولة في السنة نحو 58 ألف جنيه، بينما يكلف الطلاب خلال السبع سنوات نحو 400 ألف جنيه، ورغم ارتفاع تكلفة الطالب الواحد، فإن المصروفات الدراسية والدورات التدريبية تزداد بصورة كبيرة.

أسعار الكورسات
تنتشر بكلية طب قصر العيني ظاهرة "كورسات التقوية"، ويصل سعر الكورس الواحد للمادة أكثر من 1500 جنيه، وهو كورس عام يحضره أكثر من 150 طالبا، أما الكورسات الخاصة "private" فيصل سعرها إلى أكثر من 2000 جنيه للمادة الواحدة.

ويتضمن "الكورس" شرح النظري فقط وللعملي حساب آخر، وللكتب أيضا حساب مختلف، ويدرس الطلاب بالفرقة الأولى 4 مواد فقط "تشريح - كيمياء حيوية - علم أنسجة - فسيولوجي" ولكل مادة سعرها.

وقال مسئول بأحد المراكز الخاصة يدعي "رأفت"، إن لكل مادة دكتور، ويستمر الكورس طوال التيرم، ويختلف سعره حسب الدكتور، ويتراوح سعر المادة بين 1250 جنيها و1850 جنيها، ويحضر الكورس الخاص قرابة 20 طالبا فقط.

وارتفعت أسعار كتب كلية الطب إلى قرابة 100 جنيه نتيجة لارتفاع سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الأشهر الماضية، خاصة أنها مستوردة من الخارج، ويضطر طلاب الكلية إلى شراء هذه الكتب بسبب حاجتهم لها لاستخدامها في الدروس العلمية.

وقالت أسماء محمد طالبة بكلية الطب: "بنشتري كتب بأكثر من 1000 جنيه في السنة الواحدة، ونحتاج إلى شراء كتب وقواميس خاصة والمادة الواحدة قد نشتري لها أكثر من 7 كتب تكون مقسمة على أكثر من أستاذ".

ويحتاج الطلاب إلى شراء عظام لمذاكرة مادة التشريح عليها، فيحتاج طلاب الفرقة الأولى إلى عظام الفخدين والذراعين، ويصل سعرها إلى 400 جنيه، ويحتاج طلاب السنة الثانية إلى جمجمة؛ ويصل سعرها إلى 700 جنيه.
الجريدة الرسمية