رئيس التحرير
عصام كامل

طقوس رمضان فوق السحاب.. رحلة المسافر الصائم بالطائرة

المسافرين بمطار القاهرة
المسافرين بمطار القاهرة
السفر بالطائرة يعتبر من أكثر التجارب الممتعة خلال الصيام في شهر رمضان ويعتبر الأقل إرهاقا مقارنة بوسائل النقل الأخرى، وخاصة في دول الشرق الأوسط والطيران العربي بشكل عام نظرا لطول وقصر الرحلة.



وفي ضوء التقريرالتالي سنوضح الأجواء الرمضانية على الطائرة:

المسافر الصائم سواء طيارا أو مضيفا أو مسافرا يحظى بتجربة تعتبر مميزة نظرا للأجواء الرمضانية وخاصة في المطارات العربية، ومن المعلوم أن الإنسان كلما ارتفع عن سطح الأرض تأخر غروب الشمس فى حقه، وبناءً على ذلك: فالإفطار المعتبَر فى حق المسافرين بالطائرة إنما هو برؤيتهم غروبَ الشمس بالنسبة إليهم وفي النقطة التى هم فيها، ولا يفطرون بتوقيت البلد التى يُحَلِّقُون إليها، ولا التى سافروا منها، ولا التى يتجهون إليها، بل عند رؤيتهم غروب الشمس بكامل قُرصِها، وفقا لآراء العلماء.


 
وبالنسبة لأجواء رمضان الموجودة على الأرض فإن شركات الطيران وخاصة العربية تحرص على إضافة تلك الأجواء على متن الطائرة فوق السحاب، سواء من خلال زينة رمضان والفوانيس ومدفع رمضان، وكذلك من خلال حلويات شهر رمضان التي يتم تقديمها وكذلك الوجبات.


بداية بالنسبة للطيارين يكون هناك اتفاق غير معلن بينهم بضرورة أن يكون الطيار أو مساعده غير صائم، وذلك للمحافظة على تركيزه  أثناء الرحلة خاصة في الرحلات الطويلة، وحتى لا يتم تهديد سلامة الركاب.


ويحدث في بعض الأحيان أن يكون  قائد الطائرة ومساعده غير صائمين والعكس، وفقا لتصريحات بعض المضيفين بإحدى شركات الطيران العربية، كما أن ساعات عمل الطيار لا تتجاوز رحلة خلال اليوم وفقا لجدول تشغيل الشركة، ولكن الأمر يختلف في الرحلات الداخلية نظرا لقصر مدة السفر.



  صيام المضيفات


أما فيما يخص المضيفات بالنسبة للصيام فيشير مضيف جوي أن الأمر يعود إلى مدى قدرة أي فرد من الطاقم على الصيام إلى جانب خدمة المسافرين دون تقصير، حيث إن هناك عدة عوامل تحدد ذلك ولكن أكثرها تأثيرا زمن الرحلة.


ولفت إلى أنه في حال قصر مدة الرحلة كالسفر إلى بيروت أو عمان أو رحلات داخلية، فالمضيف وفقا لجدول عمله يستطيع الصيام، أما في حالة زيادة زمن الرحلة كالسفر ناحية الغرب "نيويورك، تورنتو، هنا المضيفات بياخدوا الرخصة ويفطروا بعد الإقلاع لأن الصيام ممكن يوصل لحوالى ٢٢ ساعة.


أما عن أصعب الأوقات التي يقابها المضيف خلال الصيام، ويتعرض فيها لضغط شديد، فيكون وقت الإفطار لكثرة مطالب الركاب.


تقديم الوجبات


وأوضح مضيف طيران، أنه فيما يتعلق بتقديم الوجبات فذلك يتم وفقا لجدول الرحلة، لافتا  إلى أنه في حال وجود ركاب من  جنسيات مختلفة عربية وأجنبية، يتم تحديد أماكن كل واحد منهم.


حيث يتم إنزال وجبات للراكب الأجنبي، وعند موعد الإفطار يتم تقديم وجبة الإفطار للصائمين، بمنتهى الرضا والأمل، لأن الشركة ملتزمة بالجدول الأساسى لها.


مواقف مضحكة

ويسرد مضيف بعض الطرائف المضحكة التي تحدث خلال رحلات الطيران في رمضان فيقول" أثناء أحد الرحلات إلى جدة فى رمضان كان وقت الإقلاع نفس وقت آذان الفجر، الطاقم كان بيفكر يعمل إيه علشان الركاب يتسحروا لأن مستحيل نقدم لهم الوجبات أثناء الصعود للطائرة، قبل صعودهم وزعنا على كل كرسي علبة عصير وزجاجة مياه، وكنا بننبهم وهم داخلين الطيارة، وبعد الإقلاع وزعنا الوجبات".
الجريدة الرسمية